منوعات

منح الجنسية السعودية للروبوت صوفيا يثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي

في حوار طريف مع مؤسس شركة «هانسون روبوتكس» ديفد هانسون، أعلنت الروبوت صوفيا عن منحها الجنسية السعودية، وذلك خلال مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

ومن المقرر أن يلعب الروبوت أدواراً رئيسية في مشروع «نيوم» الذي أطلقه ولي العهد السعودي الإثنين الماضي.

وتناقل نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» فيديو الحوار مع الروبوت صوفيا، حيث يخاطب مقدم الجلسة المكرسة لدور الروبوت في مدينة «نيوم» الجديدة، صوفيا بقوله: على حد علمي أنت أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية وجواز السفر، لتجيب صوفيا مبتسمة: أنا فخورة بذلك، وإنها المرة الأولى التي تمنح فيها الجنسية لروبوت، مضيفة أنها خطوة تاريخية.

وقالت صوفيا «أنا أشكر المملكة العربية السعودية على أن أكون أول روبوت في العالم يحصل على المواطنة السعودية».

وتعد صوفيا من النماذج المتقدمة للروبوتات، حيث أضيفت إلى تقنيتها «تعابير الوجه»، ولغة الجسد التي توضح الكثير من المعاني والإيحاءات التي تعبر عنها، ولديها كذلك القدرة على فهم مشاعر الآخرين.

وفي حوار مع مؤسس ورئيس الشركة المنتجة سأل الرئيس الروبوت صوفيا أن تحيي الجميع فقالت صوفيا: أهلاً بكم، ثم سألها: ماذا تريدين أن تقولي لأصدقائنا، فقالت صوفيا: نعم، هذه بداية عصر جديد.

وبعد إعلان صوفيا الخبر انطلقت موجة من التفاعلات على تويـــتر، ففــــي وقــــت أشــاد فيه مغردون بهذه «الخطة السعودية الذكية»، طالب آخرون بالمساواة بين المواطن السعودي والروبوت الحاصل على الجنسية السعودية.

وأطلقت مجموعة من الناشطات السعوديات هاشتاغ #صوفيا_تطالب_بإسقاط_الولاية، كنوع من السخرية والغضب بعد أن أصبح الروبوت صوفيا أول روبوت في العالم يُمنح الجنسية وجواز السفر السعودي.

وبينما أشاد العديد بهذا التطور التكنولوجي، أخذ الحوار منحى ســـــياسيا على تويتر، حيث سلط المغردون الضوء على فكرة حصول صوفيا على الجنسية السعودية بينما يُحرم أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب من الجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *