مجتمع

الطوزي: حراك الريف عبر عن نضج في المجتمع المغربي

اعتبر  الأستاذ جامعي والباحث في علم الاجتماع محمد الطوزي، أن الحراك الذي عرفته الحسيمة، عبر عن نضج في المجتمع المغربي، مشيرا إلى أن “الاحتجاج بطريقة سلمية وتنظيم تظاهرات والتعامل الأمني معها يؤشر على نجاح المجتمع”.

وأضاف الطوزي، خلال حلوله ضيفا على برنامج “محاور” الذي يبث على قناة “فرانس 24″، أننا “خرجنا من مجتمع ذو سلطة واحدة إلى مجتمع يحاول تدبير التعدد والاختلاف”، لافتا إلى أن “الصدام والصراع طبيعي في مجتمع يحاول أن ينفتح”.

وأشار الطوزي، إلى أن “المثير في المغرب أن قضية المسؤوليات الآن تحاول أن تَبرز، بحيث إن الحكومة على مستوى تدبير احتجاجات الريف تعطي انطباعا أنها مسؤولة وتقبل المحاسبة والمساءلة، ولحد الآن لا يمكن القول أن هناك أزمة لأن جميع الميكانيزمات المؤسساتية تعمل بطريقة يمكن القول عنها أنها ضعيفة وغير مجدية وناجعة، لكنها تشتغل”.

وتابع الطوزي بالقول، “أظن أن الحراك يفرز اليوم مؤطرين شباب استحوذوا على وسائل التواصل الجديدة، فالتأطير أصبح يتواجد بطرق تسهلها وسائل التواصل الاجتماعي”، مضيفا أن “هناك نقاش غير مباشر مع أقطاب الحراك في الريف، فالزفزافي مثلا رغم أنه يقبع في زنزانة لكنه يمثل قطب الرحى للحراك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مومني عبدالكبير
    منذ 6 سنوات

    الغريب يقول الاستاذ حراك الريف والمحرك الروحي كان المغاربة لا يفهمون حراك فيه احتجاجات وفيه جزء اخر تجار الاحنجاجات بما فيهم الزفزاف