مجتمع

عشرات الوداديات تراسل الداخلية لتفضيلها “العمران” في أثمنة البقع وتهدد بالتصعيد

راسلت عشرات الوداديات بإقليم الرشيدية، كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووالي جهة درعة تافيلالت محمد بنرباك، بسبب ما اعتبرته “عرقلة واضحة وتلاعب” في الثمن المحدد لاقتناء أراضي الوداديات والجمعيات والتعاونيات السكينة بالمدينة، مهددة بتصعيد الاحتجاجات في حالة عدم التدخل لحل المشكل.

وأوضحت أزيد من 30 ودادية وجمعية وتعاونية سكينة بالرشيدية، في مراسلة مشتركة إلى العثماني ولفتيت وبنرباك، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، أن الثمن الذي تم تحديده للوداديات داخل المجال الحضري هو 250 درها للمتر المربع، و150 درهما في المجال القروي، مقابل 9 دراهم فقط لمجموعة “العمران” العقارية.

وتساءلت المراسلة بالقول: “ألسنا أبناء وطن واحد؟ أي هي المساواة التي يتحدث عنها الدستور المغربي؟ لماذا يتم تفضيل مؤسسة الكل يعرف أنها تستثمر في العقار؟ أليس حريا تشجيع الوداديات والتعاونيات التي ينخرط فيها ذوو الدخل المحدود، بل في أحيان كثيرة معدومو الدخل القار من صغار الفلاحيين والحرفيين والأيتام”.

مصطفى نجو، المنسق الجهوي للفدرالية الوطنية للوداديات السكنية بالرشيدية، قال في اتصال لجريدة “العمق”، إن هناك وداديات تطالب بتفويت الأراضي لإقامة السكن منذ التسعينات، منها من حصل على الموافقة فقط مؤخرا، ويتم مطالبتها الآن بـ250 درهم للمتر، في حين شركة العمران التي جاءت في 2012 فقط، حصلت على امتياز 9 دراهم للمتر المربع”.

وأضاف المتحدث، أنه وبعد انتظار طويل واحتجاجات كثيرة للحصول على موافقة من طرف الجهات المسؤولة لإقامة السكن، تتم مطالبتنا الآن بأداء 250 درهما للمتر من أجل تسوية الجانب القانوني للأراضي السلالية التي استفدنا منها، رغم أن غالبية المنخرطين في الوداديات والتعاونيات السكينة هم من الفقراء والأيتام”.

وتابع قوله: “لماذا يتم تفضيل العمران علينا في ثمن الأراضي السلالية، مع العلم أن وداديات في إقليم تنغير حصلت على بقع بـ40 درهما للمتر فقط، وإذا لم يكن هناك جواب من طرف وزارة الداخلية على مراسلتها سنصعد خطواتنا بأشكال احتجاجية ضخمة”.

وتساءل في نفس السياق بالقول: “همنا الوحيد امتلاك سكن يحقق لنا جزء من الكرامة الإنسانية، أين هي مقاربة الظروف الاجتماعية والهشاشة التي تعرفها الجهة؟ أهكذا يكافأ كل مواطن مخلص لوطنه وملكه؟”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سليمان حاسني
    منذ 6 سنوات

    تحية نضالية الى جميع المنخرطين نعم للتصعيد حتى يتم ايجاد حل لهذه الأزمة. الثمن المحدد حاليا غير معقول بتاتا. و ليس في استطاعة المواطن البسيط ذو الدخل المحدود ان يقتني بقعة أرضية بهذا الثمن الغالي. نطالب الحكومة و المنتخبين و السلطات المحلية أن تتدخل بشكل عاجل لإنهاء هذا المنكر و تحديد أثمنة معقولة التي هي في متناول الجميع. و شكرا