مجتمع

تسمم 30 طالبا بالمعهد الوطني للإحصاء وهيئة تدعو لفتح تحقيق

كشف مكتب جمعية طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، أن ما يزيد عن 30 طالب تعرضوا لتسمم غدائي نتيجة تناول وجبات بمطعم المعهد، أمس الإثنين، تم على إثرها نقل ما يزيد عن 20 طالب إلى قسم المستعجلات بمستشفى السويسي بالرباط  إضافة إلى عدد آخر ممن توجهوا لمراكز استشفائية أخرى.

وأوضح المكتب في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن “حالة التسمم هذه هي الثانية من نوعها في مطعم المعهد، حيث سبق للشركة الخاصة المسيرة للمطعم أن تسببت في حالة تسمم خطيرة آواخر رمضان الفارط، أصيب على إثرها حوالي 100 طالب بنفس الأعراض التي أحس بها الطلبة في اليومين الأخيرين”.

وأضاف البلاغ أن تقرير طبي من وزارة الصحة في أواخر شهر شتنبر المنصرم، أكد أن الحالات التي عرضت على لجنة الوزارة آنذاك، قد تعرضت بالفعل لتسمم غذائي، حيث أكد التقرير وجود جرثومة Escherichia coli، و عدم نقاوة ما يُقَدم في المطعم للطلبة، مضيفا بالقول: “لكن التخبط الذي تعيشه الإدارة المتمثلة في مديرها وأعضاء إدارته، وحالة اللاستقرار بالمعهد، جعلا الأمر يمر مرور الكرام دون أي عقوبة في حق الشركة، في استنقاص واضح لكرامة الطلبة”.

وطالب المكتب المذكور، بـ”فتح تحقيق على وجه السرعة لتحديد المسؤولية كل طرف في ما حدث، ومحاسبة المسؤولين، مع مراجعة العقد الموقع بين الإدارة والشركة المكلفة بالمطعم، نظرا لتدني الجودة وتزايد سخط الطلبة من ممارسات الشركة، وتسريع مسطرة التأمين لإحصاء وتقييم الأضرار من أجل تعويض فوري للطلبة المتضررين، في ظل تساؤل الطلبة حول تواجد تأمين للمعهد من عدمه”، وفق تعبيره البلاغ.

وفي نفس السياق، أعلن مكتب جمعية الطلبة الدخول في مقاطعة مفتوحة للوجبات المقدمة داخل المطعم، إلى حين إنصاف الطلبة، رغم أن طلبة المعهد مقبلين على فترة امتحانات بعد ثلاث أيام فقط، وذلك كخطوة احتجاجية ضد ما حدث، حسب البلاغ ذاته.

واعتبرت جمعية الطلبة أن صحة 716 طالب مهندس بالمعهد، “ليست بالأمر الهين ولن نسمح بمرور الحادث مرور الكرام”، مستنكرة بشدة ما سمته “الاستهتار الخطير الذي أدى لهاته الفاجعة، والسلوك غير المفهوم لإدارة المعهد التي تركت الطلبة المتضررين في مواجهة مباشرة مع آلامهم دون أي أدنى تدخل، ليتكفل مكتب الجمعية بالطلبة المتضررين”.

وكان مكتب جمعية طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، قد أشار شهر يونيو المنصرم، إلى أن ما يزيد عن 100 طالب أصيبوا بتسمم غذائي نتيجة تناول وجبة الإفطار المقدمة في مطعم المعهد، نقل على إثرها ما يزيد عن 44 طالب لقسم المستعجلات بمستشفى الشيخ زايد صبيحة اليوم التالي.

جدير بالذكر، أن طلبة المعهد المذكور، كانوا قد خاضوا إضرابا عن الدراسة لأسبوع نهاية العام الماضي، احتجاجا على ما يعتبرونها مشاكل متعددة تعيشها مؤسستهم، وأعلن مكتب الطلبة أنه قدم بصفة رسمية ملفا يضم مجموع هاته المشاكل، إلى المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي العلمي، بحكم وصاية إدارته على المعهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *