مجتمع

عائلة باشتوكة تتهم وزارة التعليم بضرب توجيهات الملك عرض الحائط

استنكر مواطن بجماعة سيدي بوسحاب، بإقليم اشتوكة أيت باها، تماطل وزارة التربية الوطنية في دفع مستحقاتهم عن البقعة الأرضية التي اقتنتها الوزارة بغرض بناء ثانوية إعدادية.

وقال المتضرر امحند كوا في تصريح لجريدة “العمق”، إنهم أبرموا وعدا بالبيع مع الوزارة في دجنبر 2003، بخصوص بقعة أرضية بغرض إنشاء ثانوية إعدادية، وهو ما تم بالفعل حيث أقدمت الوزارة على بناء المشروع تحت اسم الثانوية الإعدادية “سيدي بوسحاب”، غير أن الوزارة لم تدفع مستحقاتهم رغم مرور حوالي 15 سنة.

وأوضح المتضررون من تماطل وزارة التربية الوطنية في هذا الموضوع أنهم وجهوا عدة مراسلات لأكثر من جهة وفي أكثر من مناسبة لكنهم لم يتلقوا أي رد، مضيفين أنهم ظلوا ينتظرون موعد نيل تعويضاتهم عن أرض كانوا يستغلونها كمورد معيشي، وهو ما لا وجود له في أجندة المدير الإقليمي بإقليم اشتوكة آيت باها والمصالح المركزية للوزارة، بحسب تعبيرهم.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “ذنبنا الوحيد أننا استجبنا لطلب بيع أرض لم تكن أصلا للبيع لكن المصلحة العامة اقتضت ذلك وفعلنا، وانظر النتيجة”.

يشار إلى أن الملك محمد السادس سبق له أن تطرق في إحدى خطبه الأخيرة لقضايا نزع الملكية من طرف مصالح الدولة، وكان قد نبه إلى ضرورة وضع تسويات مناسبة لنزع وتقديم تعويضات مرضية للمتضررين من هذا الإجراء مع الالتزام بتنفيذ كافة الالتزامات القانونية لمصالح الدولة تجاه المتضررين وذوي الحقوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *