مجتمع

“فاجعة الصويرة” تطيح بالقائد الجهوي للدرك الملكي بالإقليم

كشفت مصادر متطابقة أن القيادة الجهوية للدرك الملكي بجهة مراكش آسفي قد أصدرت قرارا بإعفاء القائد الجهوي للدرك الملكي بالصويرة عبد العزيز اعبادة على خلفية الفاجعة التي راحت ضحيتها 15 سيدة إثر تدافع أثناء تسليم إعانات لمحتاجين بجماعة سيدي بولعلام.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن قرار الإعفاء الذي صدر في حق القائد الجهوي للدرك الملكي بالصويرة، أمس الاثنين، جاء بناء على مسؤوليته في تأمين توزيع الإعانات على الآلاف بجماعة سيدي بولعلام، حيث تم توفير 13 دركي فقط لمواكبة عملية التوزيع.

وكان بلاغ لوزارة الداخلية قد ذكر أنه تطبيقا للتعليمات الملكية المتعلقة بالمحاسبة وبالمبادئ التي يتعين أن تحكم العلاقات بين الإدارة والمواطنين، فإنه سيتم الاستماع الى عامل إقليم الصويرة من قبل القضاء، في إطار التحقيق القضائي الذي فتحته النيابة العامة المختصة، في ظل الاحترام الدقيق للقانون، وذلك على إثر فاجعة التدافع التي وقعت أمس الأحد خلال عملية توزيع مساعدات غذائية على مستوى جماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، مشيرا إلى أنه “يتم حاليا إجراء تحقيق من قبل النيابة العامة المختصة وكذا من قبل المفتشية العامة للإدارة الترابية”.

وأشار بلاغ سابق للداخلية أن المفتشية العامة للإدارة الترابية، باشرت عقد، سلسلة من اللقاءات مع السلطات المحلية بإقليم الصويرة وذلك في إطار التحقيق الإداري الشامل الذي أمرت الوزارة بفتحه بخصوص الموضوع.

وأضاف البلاغ ذاته أنها “عقدت هذه اللقاءات بهدف الاطلاع على كافة الحيثيات المتعلقة بالحادث ومراجعة وتدقيق جميع الإجراءات المتخذة في شأنه وتقييم حصيلته ورصد أية تجاوزات أو إخلالات محتملة وتحديد المسؤوليات تبعا لذلك.”

وأردف البلاغ إلى أنه سيتم إبلاغ الرأي العام الوطني بكافة الخلاصات المتوصل إليها وكذا الإجراءات المتخذة على ضوء نتائج الأبحاث المنجزة في الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *