مجتمع

رسالة للزفزافي تثير فوضى بالمحكمة.. والقاعة تصدح بشعارات الحراك

أثارت رسالة مكتوبة قدمها ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف المعتقل بالبيضاء، إلى محاميه أثناء جلسة المحاكمة، اليوم الثلاثاء، فوضى كبيرة بين الدفاع والنيابة العامة والقاضي، فيما حوَّل المعتقلون قاعة المحاكمة إلى ساحة لشعارات الحراك.

ناصر الزفزافي الذي تم نقله إلى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء بعد شعوره بآلام وانقباض في القلب أثناء جلسة المحاكمة، عاد إلى المحكمة بعد إجراء الفحوصات الطبية، وطالب من القاضي تلاوة تقرير الطبيب وليس رواية النيابة العامة.

وأوضح بعدما منحه القاضي الكلمة، أن الطبيب أكد إصابته بجفاف الماء ونقص حاد للسكر وارتفاع مستوى الملح في جسده بسبب إضرابه عن الطعام والماء لليوم السابع على التوالي، مشيرا إلى أنه لا يعلم مدى خطورة وضعه الصحي وقد يسقط في أي لحظة، وفق تعبيره.

وكشف الزفزافي أنه تم نقله إلى المستشفى عبر سيارة شرطة “صطافيط” وليس سيارة إسعاف كما قال ممثل النيابة العامة، مردفا بالقول: “الجلسة لها رئيسها وليست النيابة العامة هي من تسير”.

إقرأ أيضا: نقل الزفزافي للمستشفى.. والدفاع يطالب بمعرفة ما وقع

والتمس الدفاع استدعاء طبيب مختص في الإضراب عن الطعام لفحص الوضع الصحي للزفزافي، وإحضار طبيب مياوم طيلة الجلسات لمتابعة الحالة الصحية للمعتقلين، فيما اعتبر ممثل النيابة العامة أن الدفاع يعطي للموضوع حجما أكثر مما يستحق، معتبرا أن الطبيب أكد أن الوضع الصحي للزفزافي مستقر، ملتمسا من القاضي مواصلة الجلسة.

قائد الحراك عاد ليطالب القاضي بتسليم رسالة مكتوبة له إلى أحد محاميه، غير أن القاضي رفض ذلك، وهو ما أثار غضب هيئة الدفاع الذين اعتبروا الأمر منعا لحقهم في التخابر مع موكليهم، قبل أن يسمح القاضي للزفزافي بتسليم الرسالة إلى المحامي عبره.

احتجاجات الدفاع ستعود بقوة بعدما تسلم القاضي رسالة الزفزافي وحولها إلى أحد محاميه، هذا الأخير رفض اطلاع القاضي على مضمون الرسالة واعتبرها خرقا لسرية التخابر بين المحامي وموكله، طالبا تسجيل الواقعة في محضر الجلسة.

بالموازاة مع ذلك احتجت إحدى المحاميات بقوة على ممثل النيابة العامة بسبب ضحكه، مخاطبة إياه بالقول: “لسنا في حلقة نحن في جلسة محاكمة، المعتقلون مضربون عن الطعام وأنت تضحك، النيابة العامة تتسلط على تسيير الجلسة”، لتتحول الجلسة إلى فضاء للصراخ بين الطرفين، قبل أن يقرر القاضي رفع الجلسة.

الزفزافي هتف من داخل القفص الزجاجي بعد رفع الجلسة قائلا: “لنا الله ولهم أسيادهم، هذه المحاكمة غير عادلة، الموت ولا المذلة”، لتهتز القاعة بشعارات المعتقلين الذين رددوا هتفات من قبيل: “عاش الوطن، عاش الملك، عاش الشعب، لا قضاء عادل في البلد، صامدون صامدون رغم القمع والسجون”.

يشار إلى أن جلسة محاكمة معتقلي الحراك الذين يبلغ عددهم 56 معتقلا من ضمنهم الصحافي حميد المهداوي، 5 منهم في حالة سراح، شهدت اليوم احتجاجات لعائلات المعتقلين القادمين من الحسيمة أمام بوابة المحكمة قبل انطلاق الجلسة، رفع خلالها المحتجون شعارات تصف المحاكمة بأنها سياسية وتطالب بالإفراج عن النشطاء.

ويُتابع الزفزافي ورفاقه، كل حسب المنسوب إليه، من أجل “جناية المشاركة في المس بسلامة الدولة الداخلية عن طريق دفع السكان إلى إحداث التخريب في دوار أو منطقة، وجنح المساهمة في تنظيم مظاهرات بالطرق العمومية وفي عقد تجمعات عمومية بدون سابق تصريح، وإهانة هيئة منظمة ورجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم، والتهديد بارتكاب فعل من أفعال الاعتداء على الأموال، والتحريض على العصيان والتحريض علنا ضد الوحدة الترابية للمملكة”.

كما يتابعون من أجل جنح “المشاركة في المس بالسلامة الداخلية للدولة عن طريق تسلم مبالغ مالية وفوائد لتمويل نشاط ودعاية من شأنها المساس بوحدة المملكة المغربية وسيادتها وزعزعة ولاء المواطنين لها ولمؤسسات الشعب المغربي، والمساهمة في تنظيم مظاهرات بالطرق العمومية وعقد تجمعات عمومية بدون سابق تصريح والمشاركة في التحريض علنا ضد الوحدة الترابية للمملكة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *