سياسة

العلام يقترح على المغرب هذه الإجراءات للرد على القرار الأمريكي

قال المحلل السياسي عبد الرحيم العلام، إن المغرب مطالب باتخاذ عدد من الإجراءات المستعجلة للرد على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشددا على أن الملك محمد السادس “على عاتقه مسؤولية مهمة أكثر من باقي الرؤساء العرب باعتباره رئيس لجنة القدس”.

واعتبر العلام في اتصال لجريدة “العمق”، أن المغرب مطالب بالحضور بقوة في قمة منظمة المؤتمر الإسلامي التي يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدعوة إليها خلال الأيام القليلة المقبلة للرد على القرار الأمريكي.

وأضاف أنه بالرغم من أن العادة جرت على أن الملك لا يحضر قمم المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية، إلا أن ما يجري الآن هو فرصة للمغرب الرسمي لحفظ ماء وجهه، وذلك عبر تمثيل المملكة في قمة المؤتمر الإسلامي بأعلى مستوى عن طريق رئيس الدولة وهو الملك، وعدم الاكتفاء بوزير الخارجية أو رئيس الحكومة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن من أبرز الإجراءات التي ينبغي على المغرب اتخاذها، هو المشاركة في هذه القمة بأعلى مستوى، وتفعيل مقترح تجريم التطبيع، والتبرع بأموال معتبرة لبيت مال القدس، وذلك بشكل مستعجل، بالموازاة مع تحرك الفعاليات الشعبية والسياسية والمدنية على الشارع.

وأشار إلى أن قمة المؤتمر الإسلامي هي فرصة للمغرب للتحرك في إطار جماعي مع الدول الأعضاء في المنظمة، واتخاذ مواقف قوية، كمقاطعة إسرائيل، نظرا لعدم إمكانية فعل ذلك من طرف كل دولة لوحدها بسب الضغوطات الأمريكية، حسب قوله.

وشدد على أن المغرب مطالب بتسجيل موقف قوي ليكون من الدول الأولى في هذا الاتجاه، معتبرا أن الموقف لا يجب أن يتعلق فقط بقرار ترامب الاعتراق بالقدس عاصمة لإسرائيل، بل من أجل إحياء القضية الفلسطينية من جديد بعدما ضعف الملف منذ الربيع العربي.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”، مضيفا أنه وجه وزارة الخارجية الأمريكية “كي تعمل على نقل مبنى السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس”.

وجاء إعلان ترامب في كلمة مباشرة ألقاها في واشنطن، مساء اليوم الأربعاء، قال فيها إن مدينة القدس هي قلب واحدة من أنجح الديمقراطيات في العالم، وفق تعبيره.

وأطفأ القائمون على المسجد الأقصى المبارك، أنوار المسجد والمعالم التاريخية المحيطة به، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما خرجت مظاهرات في تركيا والأردن ولبنان وفلسطين، مساء اليوم الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *