سياسة

ترشيح 8 أعضاء للتنافس على الأمانة العامة للبيجيدي

اختار مؤتمر حزب العدالة والتنمية، ثمانية أسماء لترشيحها لمنصب الأمين العام الجديد للحزب، وذلك في عملية التصويت الأولى على الأمين العام من طرف أعضاء المجلس الوطني القديم والجديد، صباح اليوم الأحد.

وأسفرت نتائج اختيار المرشحين الحاصلين على 10 في المائة على الأقل من الأصوات في المرحلة الأولى من الانتخاب، عن تصدر سعد الدين العثماني اللائحة بـ 180 صوتا أي بنسبة 65 بالمائة من الأصوات، وحصل إدريس الأزمي الإدريسي على 110 أصوات في الرتبة الثانية بنسبة 40 بالمائة، فيما جاء عبد العزيز العماري ثالثا بـ60 صوتا أي بنسبة 22 بالمائة.

المصطفى الرميد حل رابعا بما بنسبة 17 بالمائة أي 47 صوتا، يليه عبد العزيز أفتاتي بـ 16 بالمائة من الأصوات (44 صوتا)، ثم عبد العزبز رباح سادسا بـ 15 بالمائة من الأصوات (42 صوتا)، وجامع المعتصم سابعا بـ 12 بالمائة من الأصوات (34 صوتا)، وفي المركز الثامن سليمان العمراني بـ 12 بالمائة من الأصوات (32 صوتا).

وبعد إعطاء الكلمات للمرشحين الثمانية، اعتذر 6 مرشحين عن تولي هذه المسؤولية، وهم كل من جامع المعتصم بصفته رئيسا للمؤتمر الوطني للحزب، والمصطفى الرميد، وسليمان العمراني، وعزيز رباح، وعبد العزيز أفتاتي، وعبد العزيز عماري، ليبقى التنافس بين كل من سعد الدين العثماني، وإدريس الأزمي الإدريسي.

يأتي ذلك مباشرة بعد الإعلان عن نتائج انتخاب أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي يضم في عضويته 160 عضوا، منهم 40 امرأة و53 شابا وشابة، حيث تصدر النتائج عبد العزيز أفتاتي بـ915 صوتا، يليه كل من المقرئ أبو زيد الادريسي، بلال التليدي، آمنة ماء العينين، محمد العربي بلقايد، عبد الصمد السكال، عبد الله بووانو، الحبيب الشوباني، موح الرجدالي، عبد الصمد حيكر.

ويجري في هذه الأثناء، التداول في المرشحين الاثنين، حيث تنص المادة 4 من مسطرة انتخاب الأمين العام، على تصويت جميع المؤتمرين على اسم واحد سيكون هو الأمين العام الجديد للحزب.

وانطلقت أمس السبت، أشغالب المؤتمر الوطني الثامن للحزب تحت شعار: “جميعا لمواصلة البناء الديمقراطي”، حيث كشف جامع المعتصم رئيس المؤتمر، أن عدد المؤتمرين المشاركين في المؤتمر بلغ 2373 مؤتمرا، 27 في المائة منهم شباب، و21 في المائة نساء، فيما يصل مستوى التعليم العالي للمشاركين ما يناهز 77 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *