مجتمع

بحضور ألف مغاربي .. انطلاق فعاليات قمة القادة الشباب بالعيون

عبد المجيد الترناوي/ العيون

ثم صباح الجمعة 22 دجنبر 2017، بمقر جهة العيون الساقية الحمراء انطلاق فعاليات القمة المغاربية للقادة الشباب في نسختها الثانية التي ينظمها اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، تحت رعاية الملك محمد السادس، من 20 إلى 25 دجنبر الجاري، تحت شعار: “الشباب المغاربي .. قوة لإفريقيا”.

الجلسة الافتتاحية للقمة عرفت حضور الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفي الخلفي ووالي جهة العيون الساقية الحمراء يحظيه بوشعاب ونائب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء ورئيس الجماعة الحضرية العيون حمدي ولد الرشيد والأمين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء وادي الذهب منصور لمباركي رفقة إبراهيم جدود مدير القمة، ناهيك عن عدد كبير من المسؤولين والمنتخبين بالإضافة الى ممثلي الشبيبة المغاربية من تونس، الجزائر، موريتانيا، ليبيا وفلسطين ضيف الشرف، دون أن ننسى البلد المضيف المغرب.

حفل اﻹفتتاح عرف عدد من الكلمات الرسمية، ومشاهدة عرض لمقتطفات ومشاهد تاريخية كانت شاهدا على نجاح القمة اﻷولى، كما عرف توقيع اتفاقيتين من طرف شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب الأولى مع الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، والثانية مع الاتحادات الشبابية العربية والافريقية.

القمة المغاربية الثانية للشباب حملت في جعبتها هذه السنة رزنامة من اﻵوراش والاتفاقيات والتوصيات، يراها المشرفون على القمة استكمالا ﻷهداف القمة اﻵولى ومشوارها، وتأكيدا بالغ لرغبة الشباب المغاربي وعزمه في المضي في تحقيق ما فشل فيه كبار النخب المغاربية وساستها اﻵولون.

وستتواصل فعاليات هذه القمة، التي تعرف حضور الكتاب العامين للشبيبات الحزبية وأزيد من 1000 شاب وشابة من الدول المغاربية، من بينهم برلمانيون ورؤساء بلديات شباب، بتنظيم جلسات فكرية وشبابية لطرح ومناقشة عدد من المحاور الأساسية، ولقاء مفتوح مع الطلبة بالجامعة الدولية بالعيون، بالإضافة إلى زيارة إلى مجموعة من المشاريع التنموية والاوراش الكبرى التي تشهدها مدينة العيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *