أخبار الساعة، مجتمع

صحف:الحكومة تمهد لإنهاء مجانية التعليم.. وإرهاب جديد يستنفر البلاد

نستهل جولتنا في صحافة الجمعة من يومية “الصباح”، التي أوردت أن تقارير مخابراتية تحذر من وجود المغرب في معترك تهديدات رقمية وشبكة، رفعت درجة استنفار مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية حد وضع غرف عمليات مشتركة للتنسيق تحسبا لاستهداف نظم معلوماتية حساسة لمؤسسات عمومية وشركات ومكاتب وطنية بفيروسات وبرمجيات خبيثة.

وكشفت مصادر الجريدة، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أوكلت له مؤقتا، في انتظار إحداث المجلس الأعلى للأمن القومي، صلاحيات تنسيق إستراتيجية وطنية للوقاية من التهديدات الإلكترونية، تم وضعها من قبل المصالح المختصة في الوزارة المنتدبة المكلفة بالدفاع والداخلية.

وفي خبر أخر، قالت الصحيفة ذاتها، إن النيابة العامة لدى المحكمة الزجرية عين السبع، دخلت في قضية تهريب هواتف ذكية، وسلع ممنوعة عبر مطار محمد الخامس الدولي، إذ أمرت أمس الخميس، بتمديد الحراسة النظرية لأربعة موقوفين، والبحث عن مشكوك فيهم يوجد في حالة فرار.

وكشفت مصادر “الصباح” أن الأبحاث التي باشرتها مصالح الدرك الملكي بالنواصر، انتهت إلى أن شركة وهمية أجرت ست عمليات مماثلة، ليصل مجموع الهواتف الذكية المهربة، إلى أزيد من 16 طنا، على اعتبار أن كل شحنة يتم فيها تهريب أزيد من طنين ونصف طن من الهواتف الذكية ولوازمها، ناهيك عن عمليات تهريب أخرى تقوم بها شبكة ثانية وتهم الملابس القادمة من تركيا.

إلى “المساء” التي قالت إن الحكومة تستعد للإفراج عن قانون يمهد الطريق لإنهاء مجانية التعليم، حيث سارت حكومة سعد الدين العثماني على نهج الخطة الاستراتيجية التي وضعها المجلس الأعلى للتربية والتكوين، خاصة فيما يتعلق بآليات تمويل المنظومة التربوية، ومنها ضرورة مساهمة عدد من الأطراف من أجل تنويع مصادر التمويل.

وأضافت في الخبر ذاته، أن النص القانوني، الذي يوجد الآن بين يدي الأمانة العامة للحكومة، ينتظر أن يعيد الجدل المثار حول مجانية التعليم، وهذا النص لم يخرج عن مضامين الخطة الاستراتيجية فيما يتعلق بضرورة مساهمة الأسر في تمويل التعليم العالي عبر إحداث رسوم للتسجيل، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مستوى الدخل.

وفي خبر أخر، أوضحت “المساء” أن عملاق الصناعات الحربية “هاريس” كشف عن عقد إضافي بقيمة 71 مليون دولار أمريكي لتزويد المغرب بأنظمة دفاعية جديد وخدمات الدعم الميداني للجيش المغربي في صفقة بيع عسكرية سلمتها وزارة الدفاع الأمريكية للشركة المتخصصة في الصناعة الحربية.

وحسب المعطيات، التي أوردتها اليومية ذاتها، فقد تسلمت “هاريس” عقدا بمبلغ 71 مليون دولار من الجيش الأمريكي من أجل توصيل أنظمة راديو أرضية ومحمولة جوا أحادية القناة، في إطار عملية بيع عسكرية للمغرب، يستفيد من خلالها من دعم الاتصالات اللاسلكية التكتيكية والمعدات والتدريب وخدمات الدعم الميدانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *