خارج الحدود

صحيفة: فرنسا تواجه حوالي 4 آلاف تهديد إرهابي محتمل

أكدت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أن “تنظيم الدولة (داعش) ما زال يهدد فرنسا رغم هزيمته العسكرية”، وأشارت إلى أن دوائر مكافحة الإرهاب الفرنسية تجري بشكل يومي تحرياتها.

وذكرت الصحيفة أن المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسي اعتقلت قبل الميلاد من وصفتهم بـ”الإسلاميين المتطرفين” في مدينتي باريس وليون.

وأشارت إلى أن شاباً يبلغ 21 عاماً وشابة تبلغ 19 عاماً، نشطا على شبكات التواصل الاجتماعية وتواصلا مع أعضاء في تنظيم الدولة في سوريا والعراق، مضيفةً أنهما كانا يخططان للانتقال إلى مرحلة التنفيذ بشكل منفصل. وذكرت الصحيفة أن الشابين كانا في طور التخطيط لاستهداف القوات الأمنية في البلاد ولم تكن بحوزتهما أسلحة أو متفجرات.

وقال عنصر من الشرطة للصحيفة “حتى لو رأينا نهاية تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق فلا يمكننا إنهاء ايديولوجية كاملة بطائرات من دون طيار وقوات خاصة” مضيفاً “أن المشكلة تأتي دائماً من جهات فاعلة معزولة وصغيرة يمكن أن تدفع في أي وقت إلى أعمال العنف”.

وأشار مصدر للصحيفة إلى أن “الجماعات الإسلامية المتطرفة المسؤولة عن الترويج لا تزال تتواصل على الشبكات المشفرة وغالباً على تطبيق تيليغرام حتى لو كانت جودة أشرطة الفيديو والمحتوى أقل تطوراً بكثير من تلك التي نشرت قبل عامين”.

وأكدت “لوفيغارو” أن أجهزة مكافحة الإرهاب الفرنسية قد أحبطت 13 هجوماً منذ يناير 2017، مشيرةً إلى أن التحذيرات الأخيرة خطيرة للغاية ويعود تاريخها إلى 30 سبتمبر مع اكتشاف قنبلة مدمرة في الدائرة 16 بمدينة باريس، ومن ثم في الأول من أكتوبر عندما قام رجل بطعن وقتل امرأتين بسكين في فناء محطة سانت شارل مرسيليا.

وأشارت “لوفيغارو” إلى أن المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسية تتبع ما لا يقل عن 4000 هدف من المحتمل أن يكون بينها ما هو في صميم التهديد الذي لا يدركه أحد.

وكانت وزيرة القوات الفرنسية فلورنس بارلي قد لخصت الوضع في نهاية نوفمبر الماضي بالقول إن “المعارك ضد داعش لم تنته لأن الأخير يقوم بإعادة انتشاره وتحول إلى منظمة إرهابية سرية”.

يشار الى أنه تم اعتقال اثنين من الدعاة الرئيسيين للإرهاب في شمال فرنسا وكانا قد نشرا رسائل وصوراً ومقاطع فيديو أشادت بتنظيم داعش على تطبيق تليغرام في مناقشة تضمنت 30 الى 50 عضواً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *