منتدى العمق

وداعا 2017 .. مرحى 2018

حزم عام 2017 حقائبه ووصل إلى حافية الرحيل، تاركا وراءه وشوما لا تمحي من جسد الرياضة العالمية، وانضاف لأوراق الماضي التي أصبحت ملكا للتاريخ وحده بعد اليوم…

عام 2017 سيرحل قريبا ويطوي معه صفحاته المليئة بالأحداث الرياضية الكبيرة والصغيرة، جمعتها المتعة والحماس والإثارة، عام شهد الكثير من الإنتصارات والإنكسارات، واختلطت فيه أحاسيس الفرح و مشاعر الحزن، خاصة على مستوى كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في الكون…

من أبرز ما شهدته لعبة الساحرة المستديرة من أحداث نورده فيما يلي:

الحدث 1:الماكينات تصنع الحدث بكأس القارات.

توجت ألمانيا بلقبها الأول في بطولة كأس القارات 2017، المقامة بروسيا ،بعدما تغلبت على التشيلي في المباراة النهائية بهدف نظيف.

الحدث 2:الأسود المروضة تتربع على عرش افريقيا، لكنها تخسر رهان المونديال.

نال منتخب الكاميرون لقب بطل كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2017، المقامة في أرض الغابون، للمرة الخامسة في تاريخه، إثر تغلبه على نظيره المصري في المباراة النهائية بهدفين لهدف واحد، لكن فرحة الكاميرون بهذا التتويج سرعان ما عكرتها خيبة عدم التأهل لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018، لحساب منتخب نيجيريا.

الحدث 3: ريال مديد يصنع الحدث محليا وقاريا مع زيدان ورونالدو:

توج ريال مدريد بلقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، للمرة الـ33 في تاريخه والمرة الأولى منذ عام 2012، بفارق ثلاث نقاط عن غريمه التقليدي الأزلي برشلونة، نشوة التتويج أوصلت كتيبة زين الدين زيدان لبوديوم دوري أبطال أوربا للمرة الثانية تواليا والمرة الـ12في مسيرته، بعدما تفوق في النهائي بنتيجة عريضة (4-1) على الفريق الإيطالي يوفونتس، ولم يقف نهم الميرينغي للألقاب عند هذا الحد بل حاز لقبي السوبر الأوربي والإسباني على كل من مانشيستر يونايتد وبرشلونة تواليا، ليختتم سنة 2017 باللقب الأبرز كأس العالم للأندية المقامة بمدينة أبو ظبي الإماراتية.

ريال مدريد لم يكتف بحصد الألقاب الجماعية فقط بل سيطرت أبرز عناصره ونجومه على مجموعة من الجوائز، حيث توج نجمه كريستيانو رونالدو بالكرة الذهبية، للمرة الثانية على التوالي والخامسة في مسيرته، بعدما نال جائزة أحسن لاعب في أوروبا لعام 2017، التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للاعب كرة القدم، كما فاز مدرب الفريق زيدان بجائزة أفضل مدرب لنفس السنة.

الحدث 4: الوداد البيضاوي يصنع الحدث.

توج نادي الوداد البيضاوي المغربي بلقب دوري أبطال افريقيا للمرة الثانية في تاريخه، والاولى منذ عام 1992، بعد تفوقه على الأهلي المصري في نهائي البطولة، وتأهل لأول مرة في تاريخه لكأس العالم للأندية، لكن قلة التجربة خانت النسر الأحمر فخرج من الباب الضيق للبطولة.

الحدث 5: تأهل 4 منتخبات عربية لأول مرة إلى المونديال:

شهد العالم العربي فرحة كبيرة بتأهل أربع منتخبات عربية لكأس العالم، هي مصر والمغرب وتونس والسعودية، وهي المرة الأولى التي سنشاهد فيها أربع منتخبات عربية في نهائيات المسابقة.

الحدث 6: قرعة كأس العالم روسيا 2018.

شدت قرعة العالم بروسيا أنظار متتبعي الساحرة المستديرة في العالم، وخاصة بالوطن العربي حيث وقع ممثلي العرب في مجموعات متباينة، فقد وضعت القرعة المغرب في مجموعة “إسمنتية” مع جاريه في الشمال اسبانيا والبرتغال بالإضافة لإيران، في حين وقعت مصر مع السعودية في المجموعة الأولى مع البلد المنظم والأوروغواي، أما الممثل الرابع تونس فقد وقع في مجموعة صعبة تضم انجلترا وبلجيكا وبنما.

الحدث 7: كأس العالم 2018 يفقد أبرز منتخباته:

العالم أيضا كان شاهدا على خيبة عدم تأهل مجموعة من أبرز المنتخبات، كالمنتخب الإيطالي والمنتخب الهولندي ومنتخب الشيلي إلى مونديال روسيا، كما سجل التاريخ بمداد الحزن لحظات ذرف فيها الحارس الأسطورة بوفون دموع المرارة على عدم التأهل للمونديال.

العالم في السنة التي نحن بصدد توديعها شهد الكثير من الأحداث إلا أننا اكتفينا بذكر الأبرز منها، ومشاعر متناقضة بين الفرح والحزن، بين الانتصارات والإنكسارات سيطرت على أدهان من كانوا شاهدين على مرور 2017.

مرت سنة 2017 وطوت كل أوراقها، كما تطوي أشجار الخريف أوراقها، لتستقبل أوراقا جديدة أوراقا بلون الربيع، نتمنى أن يأتي عام 2018 بأوراق السعادة والربيع للكرة العربية عامة والكرة المغربية خاصة، وتشهد الكثير من الإنجازات وتضع حدا لتلك الانكسارات التي لازمتها طويلا وعلى كل الجبهات…

وداعًا 2017… مرحبًا بـعام 2018

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *