مجتمع

تعيين مشبوه لصاحب سوابق يلاحق المدير الجهوي للصحة ببني ملال

وجه اتحاد النقابات المستقلة، مطلع الأسبوع الجاري، رسالة احتجاجية إلى وزير الصحة بخصوص ما وصفه بسعي المدير الجهوي للصحة ببني ملال إلى تنصيب أحد أصحاب السوابق بمنصب رئيس مصلحة الموارد المالية واللوجستيك والشراكة بالمديرية الجهوية للصحة ببني ملال.

الرسالة، التي وُجّهت نسخة منها لوالي جهة بني ملال خنيفرة، طالبة وزير الصحة بالتدخل العاجل من أجل وقف هذا التعيين، الذي اعتبره اتحاد النقابات المستقلة منافيا والتوجهات الرسمية الداعية إلى محاسبة المفسدين، كما طالبت نفس النقابة بتوقيف المعني بالأمر عن مزاولة المهام التي وُكلت إليه، حسب نفس الرسالة، من طرف المدير الجهوي، منذ شتنبر الفارط، والمتمثلة في قيامه حاليا بمهام رئيس هاته المصلحة بالنيابة.

وقد جاء تحرك اتحاد النقابات المستقلة بعد إعلان وزارة الصحة، يوم الثلاثاء 02 يناير 2017، عن قبولها لهذا الموظف لاجتياز المباراة الشفوية لنيل منصب رئيس مصلحة الموارد المالية واللوجستيك والشراكة بالمديرية الجهوية للصحة ببني ملال، هذه المقابلة التي سيترأسها المدير الجهوي نفسه، يوم الجمعة 12 يناير 2018، بمقر نفس المديرية الجهوية.

وقد أشارت نفس الرسالة إلى كون هذا الموظف قد سبق وان اتخذت في حقه وزارة الصحة، سنة 2013، عقوبة التوقيف عن العمل والاعفاء من مهام المسؤولية، وذلك بسبب تورطه في اختلالات مالية مهمة بالمستشفى الجهوي بآسفي أنداك، موضحة في ذات الرسالة، على أن هذه النوع من العقوبات الادارية لا يمكن التغاضي عنها في منح المعني بالأمر أي منصب مسؤولية إلا بعد انقضاء المدة القانونية المتعلقة بذلك، والمحددة في إطار الوظيفة العمومية في عشرة سنوات.

وأبرزت الرسالة في نفس الوقت أن تعيين هذا الموظف صاحب السوابق بهذا المنصب المالي الحساس يعد، بحسب نفس الرسالة، ضربا لمصداقية وزارة الصحة وضرب لقيم النزاهة والشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص بين كافة الموظفين بالقطاع.

وفي السياق ذاته، سلطت النقابة الضوء على ما أسمته “التحركات والتكتيكات المشبوهة والمفضوحة للمدير الجهوي للصحة بجهة بني ملال خنيفرة من أجل الدفع بأصحاب السوابق لتولي مناصب المسؤولية (…)”، والتي من ضمنها، بحسب نفس الرسالة، قيامه بتنقيل المعني بالأمر من آسفي إلى المديرية الجهوي ببني ملال، وكذا تنقيل المسؤول الذي كان يشغل منصب رئيس نفس المصلحة، بشكل غير مفهوم، إلى مندوبية الصحة بخريبكة.

كما شددت نفس المراسلة على ضرورة تنبيه المدير الجهوي للصحة ببني ملال إلى وجوب الالتزام بالحياد والشفافية في تدبير الموارد البشرية بالجهة، والاستجابة للتوجهات الرسمية الرامية إلى القطع مع كل أساليب المحسوبية والزبونية وكذا محاسبة المسؤولين المفسدين وابعادهم من مناصب المسؤولية.

هذا، وسبق لفعاليات محلية ونقابية أن حذرت في أكثر من مناسبة من مغبة تعيين هذا الموظف بأحد مناصب المسؤولية بجهة بني ملال خنيفرة، وهو الأمر الذي حدا بوزارة الصحة إلى إقصاء المعني بالأمر بعد بروز اسمه ضمن لائحة المباريات الشفوية لنيل منصب رئيس المصلحة الادارية والاقتصادية بمندوبية الصحة بخنيفرة، منتصف السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *