مجتمع

محكمة النقض بالرباط تبطل انتخابات “الأعمال الاجتماعية” بشركة ريضال

أصدرت محكمة النقض والإبرام بالرباط، اليوم الخميس، حكمها في قضية انتخابات جمعية الأعمال الاجتماعية والتعاضدية لشركة “ريضال” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بالعاصمة، مؤكدة بطلان انتخابات جمعية الأعمال الاجتماعية، مع أحقية الترشيح في هذه الانتخابات لنقابة الاتحاد الوطني للشغل، وذلك في حكم نهائي بعد سلسلة أحكام ضد الشركة المذكورة.

يأتي ذلك بعدما رفضت شركة ريضال تسلم حكم المحكمة الإدارية بالرباط، القاضي بأحقية لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في الترشح لجمعية الأعمال الاجتماعية لذات الشركة وكذلك للتعاضدية، فيما كانت محكمة الاستئناف بالرباط، قد أيدت الحكم الابتدائي القاضي بإلغاء نتائج انتخابات مجلس إدارة الشؤون الاجتماعية والتعاضدية بشركة “ريضال” بالرباط، والتي جرت يوم 30 يونيو 2016، كما قضت المحكمة ذاتها بترتيب الآثار القانونية للحكم.

عبد الكريم العثماني، نائب الكاتب العام للمكتب النقابي لشركة ريضال بالرباط، المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أوضح في اتصال لجريدة “العمق”، أن الحكم النهائي الذي أصدرته محكمة النقض اليوم الخميس، يعتبر “انتصارا جديدا للديمقراطية عموما وانتصارا للمناضلين النقابيين المعارضين للاستبداد خصوصا”.

وأضاف أنه سيتم إعادة الانتخابات قريبا بشكل تلقائي، بعدما استنفدت شركة ريضال كل التبريرات التي كانت تتعلل بها من أجل تأجيل تنفيذ الأحكام القضائية، مشيرا إلى أن حكم اليوم “أثلج صدورنا وزاد تشبتنا بمعركتنا النضالية بعد حرماننا من حقنا القانوني في الترشح لهذه الانتخابات”، وفق تعبيره.

يُشار إلى أن  إدارة شركة “ريضال” كانت قد رفضت تسلم ملفات ترشيح أعضاء النقابة في الانتخابات الأخيرة لجمعية الأعمال الاجتماعية والتعاضدية، وهو ما فسح المجال لنقابة وحيدة لحصد أغلب الأصوات، الأمر الذي دفع بنقابة الحلوطي إلى التوجه نحو القضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *