سياسة

صحف: نهاية عاصفة لقمة أديس أبابا.. واعتقال بيدوفيلين بالصويرة

مستهل جولتنا الصحفية في بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم غد الأربعاء من يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن مواجهة عاصفة تلك التي انتهت إليها القمة الإفريقية، التي انعقدت في أديس أبابا الإثيوبية يومي الأحد والاثنين الماضيين.. مواجهة استمرت طيلة يومي اجتماع القادة الأفارقة، بين خصوم المغرب، بقيادة المفوض الجزائري في الأمن والسلم، حاملين مشروع قرار يجبر المغرب على تقديم تنازلات فادحة في ملف الصحراء، وبين المغرب الذي عارض المشروع مسنودا بأصدقائه.

وأضافت الجريدة أن المغرب أصر على ملاءمة المشروع مع منطوق القرارات الأممية حول الصحراء، أو الاحتفاظ بنص القرار الصادر في القمة الإفريقية التي عقدت في يوليوز الماضي، صراع استمر إلى ساعة متأخرة من منتصف ليلة أول أمس، ليعمد الاتحاد الإفريقي إلى إرضاء الطرفين، حيث صادق على مشروع القرار، وعلقه في الوقت نفسه من خلال “تمديد العمل بالقرار السابق”.

وفي خبر آخر، قالت إنه بعدما كانت شبيبة العدالة والتنمية تنوي تكريم رئيس الحكومة السابق وزعيم حزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، في افتتاح مؤتمرها المقبل، قرر الأخير أن يرفض هذا التكريم، وأن يطلب من خالد البوقرعي، رئيس الشبيبة، العدول عن هذه الخطورة.

ونقلت “أخبار اليوم” عن مصدر قريب من عبد الإله ابن كيران قوله أن “الأمين العام السابق تحفظ على تكريمه من منطلقين؛ الأول ان التكريم يكون لشخص على أبواب التقاعد السياسي، وهو أمر غير وارد مع بنكيران، أو شخص قاد تجربة مهمة انتهت بالنجاح، وانتقل بها البلد من حال لآخر، والواقع أن هذا أيضا لم يحدث”.

أما يومية “الصباح”، فقد أشارت في خبر لها أن مدينة الصويرة، اهتزت، أخيرا، على واقعتي اعتداء جنسي على الأطفال بطلاها متسول وجزار وشريكه، أحالتهم المصالح الأمنية بالمدينة في ملفين متفرقين على الوكيل العام للملك باستئنافية آسفي.

وذكرت مصادر المنبر الورقي ذاته، أن المتهم الأول مساعد جزار بحي التجزئة الخامسة، ألقت عليه عناصر الأمن القبض، إثر شكاية تقدم بها والد طفل في الثالثة عشرة من عمره، بعد تعرضه لاعتداء جنسي من قبل المتهم.

وفي خبر آخر قالت إن رشيد الطالبي العلمي، وزير الشبيبة والرياضة، تبرأ من ملف انتقال الأندية إلى شركات رياضية، معتبرا أنه ليس من اختصاص الوزارة، وذلك أثناء رده على سؤال النائب البرلماني أحمد بريجة من الأصالة والمعاصرة أول أمس الاثنين.

وأضافت “الصباح”، أن الطالب العلمي خاطب بريجة قائلا في رده على سؤال “اتفقت معك على سحب السؤال، لأنه ليس من اختصاصي، وبما أنك تمسكت بطرحه، فسأجيبك بأن موضوع الشركات الرياضية لا يتعلق بالوزارة، والقرار اتخذ بالإجماع في الجمع العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (في 23 يوليوز الماضي بالصخيرات)، ولم يعترض عليه أي أحد”.

إلى “المساء” التي كشفت أنه بعد أيام قليلة على الجدل الذي خلقته تصريحات بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن بخصوص الفقر في المغرب، فارق شخصان الحياة منتحرين بمقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء بسبب الفقر، بعد أن عجزا عن أداء فواتير الكهرباء وقيام الشركة الملكفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء بقطع التيار عن أحدهما، مما دفعه إلى الانتحار بطريقة مأساوية.

وأورد المصدر ذاته، أن الشخص الأول أقدم على وضع حد لحياته، مساء يوم الأحد الماضي، شنقا، داخل مطبخ منزله الواقع بحي اليقين، التابع لتراب مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء.

وفي خبر آخر، أوردت “المساء” أن تسريبات جديدة لمواقع قريبة من وزارة الدفاع الإسباني كشفت أن السنتين الأخيرتين عرفتا تطوير المغرب لمنظومته الدفاعية البحرية، وأنها “أصبحت أكثر تجهيزا وأكثر تدريبا مما سبق”، وأن “وتيرة التدريبات صارت مرتفعة جدا”.

وأبرزت المعلومات المسربة، تضيف الجريدة ذاتها، أن “الجيش المغربي رفع عدد جنود المشاة البحريين، واشترى عتادا بحريا متطورا يتضمن أسلحة ذات قدرة كبيرة على تحديد الأهداف البحرية بينها رادارات حديثة جدا تمتلكها دول قليلة فقط في العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *