خارج الحدود

دعوة وزير بلجيكي لتعلم العربية مع صورة للقرآن بتويتر تثيران الجدل

آثارت دعوة وزير المالية والخدمات العامة البلجيكي، “أندريه فلاهو” لتعلم اللغة العربية في بلاده، نظرا لأهميتها ولتعزيز الاتجاهات الثقافية المختلفة، الجدل بين السياسيين بالبلد.

وكشفت مصادر إعلامية متفرقة، أن آخر هذه الانتقادات، تصريح لسياسية معارضة تدعى لوبنا آزغود، وصفت دعوة الوزير بـوصمة عار”، مشيرة بالقول: “ليس هناك أي مجال لاستبدال تعليم اللغة الفرنسية والهولندية والألمانية بالعربية. بالنسبة لي هذه الدعوة وصاية أبوية ووصمة بل وتنتمي لزمنٍ آخر”.

وأضافت المصادر ذاتها، أن النقاش بدأ بعد أن نشر فلاهو تغريدةً في 5  فبراير  الجاري، دعا فيها إلى تعلم اللغة العربية، وخصَّ السياسيين بهذه الدعوة إلى جانب طلاب المدارس، وذلك بعد لقاء جمع الوزير الاشتراكي بوزير الخارجية المغربي عبدالكريم عتيق، إذ قال في التغريدة “في إطار محادثاتي مع بن عتيق، أكدت على ضرورة تعزيز، وبسرعة، مسألة تدريس اللغة العربية في مدارس الفيدرالية البلجيكية. هي مسألة احترام، وخطوة إضافية نحو التعايش المشترك”.

وأوضحت ذات المصادر، أنه “منذ أن نشرت هذه التغريدة انهالت التعليقات من سياسيين منتقدين لهذه الدعوة على تويتر، ثم فيسبوك، قبل أن ينتقل الموضوع إلى التلفزيونات، والإذاعات، والصحف المحلية.

الوزير آندريه فلاهو نشر مقالا للدفاع عن نفسه، مرفقا بصورة من صفحات القرآن الكريم -وبالتحديد من سورة المائدة- يفند من خلالها الأسباب التي جعلت الدعوة إلى تعلم اللغة العربية من أولوياته في بلجيكا، والتي تعتبر الهولندية لغتها الرسمية إلى جانب الفرنسية والألمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *