https://al3omk.com/271812.html

صحف: مستشار ملكي معجب بـ20 فبراير .. ومحاكم أكادير أكثر اجتهادا

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الصحف الصادرة نهاية الأسبوع، من يومية “المساء” التي قالت إن أسامة الخليفي كشف في تصريح للجريدة أنه سبق أن التقى بالمستشار الملكي محمد المعتصم، بدعوة من هذا الأخير، والذي عبر له عن اعجابه بحركة 20 فبراير.

وتلقى الخليفي، في صباح أحد الأيام، اتصالا من سيدة ادعت أنها الكاتبة الخاصة للمستشار الملكي محمد المعتصم، الأمر الذي لم يصدقه وقطع الخط، ليتلقى بعد ذلك بدقائق اتصالا مباشرا من المعتصم، يطلب منه اللقاء، قصد المذاكرة في بعض الأمور.

وأضاف الخليفي في تصريحه، أن سيارة مصفحة أخذته من أمام بيته إلى فندق هيلتون، حيث وجد المعتصم في انتظاره، مضيفا أن نقاشا وديا دار بينهما عن الحركة وكيفية اشتغالها، متسائلا حينها عن الهدف من مقاطعة لجنة المنوني؟، مشيرا (الخلفي) أن المستشار الملكي كان معجبا بالحركة وقال:”لو كانت الأحزاب عندهم هاد الديمقراطية ديالكم، كراه تقدمنا شحال هادي”.

وجاء في نفس اليومية أن مكتب حقوق التأليف يتجه إلى الحجز على الحسابات البنكية لثلاث مؤسسات كبرى هي “اتصالات المغرب” و”مغرب الثقافات” المنظمة لمهرجان “موازين” و”المسرح الوطني محمد الخامس” بسبب عدم ادائها “المستحقات المالية للمؤلفين المغاربة”.

وأشار مصدر اليومية “المساء”، أن لائحة المؤسسات التي سيقاضيها مكتب حقوق التأليف لن تتوقف عند هذا الحد، بل ستشمل باقي فاعلي الاتصالات.

وإلى جريدة “أخبار اليوم” التي كشفت أن عدد القضايا التي راجت أمام محكمة الاستئناف بمدينة أكادير، بلغ ما مجموعه 26191 قضية، وتم البت بأحكام نهائية في 1937 قضية بمعدل 457 قرار لكل مستشار، وهو معدل فاق المعدل الوطني الذي تحقق في السنة الماضية الذي لم يتعد 403 قضية.

وجاءت هذه الأرقام خلال أشغال افتتاح السنة القضائية 2018، والذي احتضنته محكمة الإستئناف بأكادير أمس الخميس، وترأس الحفل الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف عبد الله الجعفري والوكيل العام بها.

وفي خبر آخر قالت نفس اليومية إن القطاع الصحي بمراكش اهتز على فضيحة من العيار الثقيل، حيث أنهت لجنة تابعة للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بمراكش، أمس الخميس، تحقيقا في إتلاف ستة أطنان من الادوية المنتهية الصلاحية بمستشفى “الأنطاكي” لطب وجراحة العيون والأنف والحنجرة بالمدينة، على أساسأنها نفايات طبية.

وتفجرت القضية بعد رفض مقتصد المستشفى، حديث التعيين بهذه المؤسسة الاستشفائية، التوقيع على محضر الإتلاف، وهي الوثيقة الضرورية من أجل أن تصرف المستحقات المادية للشركة المتعاقدة مع وزارة الصحة، المكلفة بشحن وإتلاف النفايات الطبية، رافضا الرضوخ للضغوط التي مورست عليه للتوقيع على المحضر.

أما يومية “الأحداث المغربية” فقالت إن رصيد المغرب من احتياطي الذهب بلغ ما قدره 22 طنا، حسب تقرير أصدره مجلس الذهب العالمي، محتلا بذلك الرتبة 11 عربيا.

واحتلت الجزائر المرتبة الثالثة عربيا باحتياطي بلغ 173.6 طنا، فيما احتلت السعودية المرتبة الأولى باحتياطي بلغ 322.9 طنا، في التقرير الذي شمل 98 دولة، جاء فيه المغرب في الرتبة 11 بعد كل من الأردن، وقطر، وسوريا.

وأوردت اليومية في خبر آخر أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كشف أن الملك محمد السادس يتابع عن كتب ملف ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026، داعيا جميع الفاعلين من قطاعات وزارية ومؤسسات منتخبة وفعاليات مدنية ورياضية وثقافية وكذا إعلامية، إلى دعم ترشيح المغرب والمشاركة في إنجاح هذا الورش.

وأكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هناك تعبئة شاملة من أجل احترام هذه الاستحقاقات وهذه الآجال، والعمل على تقديم الملف بجودة عالية يتم فيها الوفاء لمختلف المعايير المعتمد من قبل الفيفا.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك