أخبار الساعة، اقتصاد

المصلي تبرز أهمية إدماج الصناعة التقليدية في المعمار المغربي

شددت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، اليوم الثلاثاء في افتتاح اليوم الدراسي حول “إدماج الصناعة التقليدية في المعمار المغربي” بالرباط، على أهمية تفعيل مضامين الاتفاقية المتعلقة بإدماج مواد ومنتوجات الصناعة التقليدية في إنجاز وتأثيث وتزيين البنايات والمنشآت العمرانية. وذلك لإبراز الهوية المعمارية المغربية و تكريس تفردها وتشجيع الصناعة التقليدية الوطنية، وكذا لتجسيد الاعتراف بالمهارات المتميزة ليد الصانع المغربي.

وأشارت في هذا السياق، إلى منشور رئيس الحكومة بتاريخ 23 أكتوبر2014، الذي يدعو كل الجهات المعنية والمؤسسات العمومية، بالسعي إلى تحقيق أهداف هذه المبادرة ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والحضارية.

وأكدت كاتبة الدولة، على أن أهمية مد جسور التعاون والشراكة بين مراكز التكوين التابعة للوزارة والمدارس الوطنية للهندسة المعمارية، في تطوير هذه الفنون كرأسمال لامادي وتراث انساني.

وقالت المصلي، إن الحرف والمهن اليدوية منذ القدم شكلت أساس التراث المعمار الانساني، معتبرة أن الصناعة التقليدية بالمغرب إحدى الروافد الرئيسة لتطور هذا المعمار. وأشارت إلى الزخارف والنقوش التي تزين العمارة المغربية أهم مظاهر هذا الارتباط.

واستحضرت المصلي، عدة نماذج من التراث المعماري المغربي، التي تم تصنيف العديد منها تراثا انسانيا عالميا. مشيرة إلى الأبعاد الفنية والاقتصادية والاجتماعية للمعمار المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *