أخبار الساعة، خارج الحدود

السعودية تعتزم اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنظيم الحج

ابتكرت وزارة الحج والعمرة تطبيقا تقنيا حديثاً يُعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة، يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن، قدّمته ضِمن مبادراتها في تحقيق رؤية المملكة 2030، ومن خلال مشاركتها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 32.

ويعمل التطبيق على الرد المستمر عبر تلقي أسئلة المستخدمين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وبشكل تفاعلي، على أي استفسار يرد من الحاج أو المعتمر أو الزائر.

ويتمكن مستخدم التطبيق من التعرف على الخدمات التي تقدّمها الوزارة، بالإضافة إلى إمكانية التعامل مع كافة الاستفسارات التي تَرِد من الزائر عن طريق “تشات بوت”، وهو تطبيق مصغّر يعمل على منصات التواصل الاجتماعي، ويقوم بتنفيذ الأوامر التي صُمم لتنفيذها من خلال المحادثات التفاعلية دون التدخل البشري.

وتقوم وزارة الحج والعمرة بتغذية “التطبيق” بالمعلومات الأساسية للحجاج والمعتمرين والزوار، وكيفية الرد عليها، كما سيتيح للمعتمرين في الخارج فرصة التعرف على شركات الحج والعمرة المعتمدة في بلدانهم؛ من خلال تحديد الموقع الأقرب للحاج أو المعتمر.

ومن المقرر أن تبدأ الوزارة في إطلاق البرنامج خلال العام القادم، بعد الانتهاء من تزويد التطبيق بكامل المعلومات المهمة، وربطه بمعلومات الحجاج أو المعتمرين، والمعلومات المتعلقة بالحج والعمرة ضِمن الخدمات التي توفرها الوزارة لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *