خارج الحدود

استضافة “أدرعي” على “الاتجاه المعاكس” تثير انتقادات والجزيرة تتفاعل

أثارت حلقة برنامج “الاتجاه المعاكس”، أول أمس الثلاثاء، ردود فعل حادة من قبل مشاهدي قناة “الجزيرة”، بعد مشاركة المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في حلقة موضوعها “هيبة إسرائيل العسكرية”، بعد إسقاط إحدى طائراتها بصواريخ سوريا.

ورفض إعلاميون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي استضافة الجزيرة لأدرعي ولغيره من المتحدثين الإسرائيليين، من بينهم إعلاميون بالجزيرة ذاتها، فيما لم تتجاهل القناة هذه الانتقادات وقامت بإعداد مادة صحفية حولها.

كما غرد ناشطون على وسم #التطبيع_الإعلامي_خيانة، رافضين أي مبررات لاستضافة أدرعي وغيره من الشخصيات الإسرائيلية، فيما قال آخرون إن الجزيرة وفرت فرصة لأدرعي الذي يدفع الأموال لمنصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى اوسع شريحة من الجمهور العربي.

وكان أدرعي غرد عبر حسابه الرسمي على “تويتر” بالقول إنه “لأول مرة ضابط في جيش الدفاع يشارك في برنامج #الاتجاه_المعاكس على شاشة #الجزيرة”، وعاد بعد اللقاء وغرد بتفاصيل ما قاله على شبكة الجزيرة، وكتب:عرضت على شاشة #الاتجاه_المعاكس صورة تظهر كون #ايران اكبر قوة #احتلال في العالم التي تحتل 4 عواصم عربية من #صنعاء وحتى #بيروت وحذرت من الرغبة الإيرانية في احتلال #غزة أيضًا حيث دعيت سكان القطاع ان يستيقظوا ويبعدوا هذا الخطر عنهم”.

الكاتب الفلسطيني ياسر الزعاترة، قال إن “ظهور الصهيوني الحقير أفيخاي أدرعي على قناة الجزيرة في برنامج الاتجاه المعاكس سقطة كبيرة، وتستحق الإدانة. لم أشاهد، وأعلم أن فيصل القاسم لا يقصّر، لكنني أتحدث عن أصل الفكرة. كلما تشاجر الأشقاء غازلوا عدوهم أكثر؛ في السر والعلن. السؤال: كيف قبل “الممانع” بمحاورة الصهيوني؟”.

وفي نفس السياق، أعلن مجموعة من الصحفيين والإعلاميين بقناة الجزيرة عن موقفهم من استضافة قناتهم للمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي.

وعبر بعض من الصحافيين في تغريدات لهم على شبكات التواصل الاجتماعي عن رفضهم واستغرابهم لاستضافة الجزيرة لأفيخاي أدرعي والترويج لرواية الاحتلال الإسرائيلي.

وكتبت المذيعة اللبنانية روعة أوجيه في تغريدة على “تويتر”: “أن تكون ضدّ النظام السوري لا يفرض عليك أن تكون مع الكيان الصهيوني! والهزل لا يُفترض أن يصل حدّ التفريط بتعب زملاء يضحّون يوميا على الأرض ليكشفوا بشاعة الوحوش التي تحتلّ حاضرنا على كلّ الجبهات. فلسطين يُفترض أن تكون أكبر من الحسابات الضيّقة ونزعات الهرج والمرج”.

وكتب أحمد عاشور، وهو صحفي أول في غرفة أخبار قناة الجزيرة: “لا أجد منطقا صحفيا ولا أخلاقيا وراء إصرار الجزيرة على استضافة أفيخاي وأشباهه من “الجيش الاسرائيلي” المحتل.. وجهة نظر القاتل ليست جديدة ولا عبقرية ولا هي رأي آخر ننتظره.. فكفى استفزازا”.

قناة الجزيرة لم تتجاهل تفاعل وردود استضافة أفيخاي أدرعي، ونشرت تدوينات وتغريدات في شاشة تفاعلية لها قائلة: “بين من رآها تطبيعا مرفوضا ومن اعتبرها تدخلا في صميم العمل الإعلاني وعرض الآراء المختلفة.. استضافة أفيخاي أدرعي في برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة تثير ردود فعل متباينة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *