سياسة

حامي الدين: أتفهم قرار نقابة الصحافة .. والندوة ستعقد في توقيتها

عبّر عبد العالي حامي الدين عن تفهمه لاعتبارات النقابة في قرار منع منتدى الكرامة لحقوق الإنسان من عقد ندوة صحافية في موضوع “انتهاك شروط المحاكمة العادلة: قضية حامي الدين نموذجا”، والتي كان مقررا أن تنعقد يوم الجمعة بمقر النقابة في الرباط.

واعتبر حامي الدين في تصريح لجريدة “العمق”، أن تراجع النقابة عن منح المنتدى ترخيص عقد الندوة بمقر النقابة قد يكون مرتبطا باستحقاقات داخلية، مؤكدا أن الندوة ستعقد في توقيتها وفي مكان قريب من النقابة.

وأبرز حامي الدين أن اختيار المنتدى لمقر النقابة جاء باعتبار قُربها من محطة القطار، لأن هناك قادمين من فاس والبيضاء ومدن أخرى، مشيرا أن الهدف الأساسي هو إسماع صوت المنتدى من أي مكان كان.

يُشار أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أبلغت رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان عبد العالي حامي الدين، بقرارها منعه من تنظيم ندوة صحافية في مقر النقابة، معتبرة أن قرار المنع جاء لكون الأخيرة توالت عليها “ردود فعل متباينة من طرف الغالبية الساحقة من أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة وعدد كبير أيضا من المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة ومُنخرطِين كثر، وتبين لنا أن الموضوع أصبح خلافيّا، وتسبب لنا في بعض المتاعب داخليا”، بحسب المصدر ذاته.

وخطاب رئيس النقابة، حامي الدين من خلال البلاغ قائلا: “في ضوء هذه المعطيات الهامة التي اقتضت منا أخذها بعني الاعتبار بادرت شخصيا للاتصال بك هاتفيا وأعاد الزميل يونس مجاهد الاتصال بك لمناقشة الموضوع معك للبحث عن صيغة تحفظ للنقابة تماسكها والانسجام بين أعضائها وتحفظ لها حياديتها في قضية خلافية، ارتأينا الاعتذار لكم عن احتضان قاعة النقابة لهذا النشاط ونحن أشد ما نكون حرصا عن التعبير لكم عن احترامنا وتقديرنا لمنظمّتكم الحقوقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *