أخبار الساعة، أدب وفنون

3 باحثين مغاربة ضمن قوائم جائزة الشيخ زايد في دورتها 12

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، بالإمارات العربية المتحدة، عن قوائمها القصيرة للدورة الثانية عشرة والمرشحة للفوز. وتضمنت اللائحة أسماء ثلاثة كتاب وباحثين مغاربة، أولهم مؤلف “ريح الشركي” محسن الوكيلي عن منشورات دار الساقي في فرع المؤلف الشاب، والباحث الأكاديمي محمد مشبال عن كتابع “في بلاغة الحجاج- نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطاب ” التي صدرت عن كنوز المعرفة، والباحث الأكاديمي عبد الرزاق تورابي عن كتابه “تطوير الحرف العربي وتحديات العولمة” التي أصدرها معهد الدراسات والأبحاث للتعريب في فرع “الفنون والدراسات النقدية”.

وضمت القائمة القصيرة في فرع الآداب رواية “يكفي أننا معا” للكاتب المصري عزت القمحاوي ورواية “اختبار الندم” للكاتب السوري خليل صويلح وورواية “الشيطان يحب أحيانا” للكاتبة السعودية زينب حفني ، ورواية “عناقيد الرذيلة” للكاتب الموريتاني أحمد ولد الحافظ.

أما القائمة القصيرة في فرع أدب الطفل والناشئة فتضم: “جدائل خضراء” للكاتب السوري مهند العاقوص، و “أنا سلمى” للكاتبة السورية لينا هويان الحسن و “الدينوراف” للكاتبة الإماراتية حصة المهيري.

وفي فرع المؤلف الشاب، ضمت القائمة القصيرة أيضا “أمطار صيفية” للكاتب المصري أحمد القرملاوي، و”الدرس البلاغي العربي، بين السيميائيات وتحليل الخطاب” للأكاديمي الجزائري لخذاري سعد.

وفي فرع الترجمة، ضمت القائمة القصيرة أعمالا مترجمة عن ثلاث لغات: وهي عمل منقول من اللغة الإنجليزية بعنوان “الثورة الرابعة: كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني” من تأليف لوتشيانو فلوريدي وترجمة لؤي عبدالمجيد السيد من مصر، وعمل منقول من اللغة الفرنسية بعنوان “تاريخ العلوم وفلسفتها” للمؤلف توماس لوبلتييه وترجمه محمد أحمد طجو من سوريا، وأخيرا عمل منقول من اللغة الألمانية بعنوان “نظرية استيطيقية” للفيلسوف تيودورف ادورنو، ترجمه ناجي العونلي من تونس.

كما شملت القائمة القصيرة في فرع الفنون والدراسات النقدية ثلاثة أعمال من ضمنها “الكتابة وبناء الشعر عند أدونيس” للباحث عمر حفيظ من تونس.

وفي فرع النشر والتقنيات الثقافية ضمت القائمة القصيرة كل من دار الكتاب الجديد، ودار التنوير والمؤسسة العربية للدارسات والنشر من بيروت، ودار توبقال من المغرب.
أما جائزة فرع التنمية وبناء الدولة فقد تقرر حجبها هذا العام.

يذكر أن الجائزة ستعلن عن أسماء الفائزين خلال الأسبوع القادم تمهيداً للبدء باجراءات استقبال الفائزين فى أبوظبى لاستلام جوائزهم بتاريخ 30 أبريل 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *