سياسة

هيئة حقوقية تهاجم الصبار بسبب “البوليساريو” وتطالبه بالاعتذار

هاجمت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار، بسبب تصريحه الذي قال فيه إن “من يبخس عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينتمون إما لجبهة البوليساريو أو أنصارها في الداخل”.

وكان محمد الصبار، أطلق تلك التصريحات، خلال ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني بمدينة سلا يوم الأربعاء 7 مارس الجاري. وهو ما اعتبرته العصبة في ندوة نظمتها العصبة، اليوم الأربعاء 14 مارس بالمقر المركزي للعصبة، هجوما غير مفهوم لمحمد الصبار في حق العصبة ورئيسها السابق محمد زهاري.

وطالبت العصبة، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بتقديم اعتذار رسمي لها والتراجع عما وصفته بـ “تصريحاته المتناقضة مع الواقع والقيام بنقد ذاتي وبتقييم موضوعي للوضع الحقوقي بالمغرب”.

واتهمت العصبة، المجلس الوطني لحقوق الإنسان بعدم الجرأة في معالجة ملفات حقوقية شائكة، من قبيل أحداث الريف ومناجم جرادة وحراك زاكورة، وما جرى بالشليحات وبخريبكة وقلعة السراغنة..

ودعت العصبة الصبار إلى الجرأة والكشف عن مصير تنفيذ توصيات الإنصاف والمصالحة المتعلقة أساسا بملفات الاختفاء القسري، والإعلان عن موقف المجلس من تصريحات الوزير المقال محمد حصاد حول تلقي الجمعيات الحقوقية أموالا من كيانان معادية للمغرب، وغيرها من الملفات الشائكة.

كما طالبته بالكشف عن الميزانية الحقيقة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي نظم بمراكش سنة 2014، والكشف عن حجم الأموال العمومية التي تكلفها دراساته عديمة الأثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *