مجتمع

إصابات واعتقالات في تدخل أمني لفض اعتصام قرب الفقيه بن صالح (فيديو)

تدخلت قوات الأمن بالقوة، صباح اليوم الأربعاء، لفض اعتصام يخوضه سكان من دوار “أولاد سي بلغيث” بإقليم الفقيه بنصالح، أمام مشروع لتربية الديك الرومي بالمنطقة، ما أسفر عن إصابة واعتقال عدد من المعتصمين.

وأوضح مصدر محلي، أن أفراد الدرك الملكي والقوات المساعدة طوقت دوار “أولاد سي بلغيث” التابع لجماعة أولاد بورحمون، منذ الصباح الباكر على مستوى مدخل سوق السبت، وذلك لتنفيذ حكم قضائي بإخلاء وفض الاعتصام، تحت إشراف النيابة العامة، فيما قالت السلطات إن المعتصمين “عمدوا إلى عرقلة عملية التنفيذ ومواجهة عناصر القوى العمومية ورشقها بالحجارة وتهديدها بواسطة قنينة غاز”.

وأضاف المصدر أن السلطات اعتقلت 16 شخصا بينهم امرأة، بسبب مواجهات مع القوات العمومية خلفت حالات إغماء في صفوف النساء وإصابة رجل سبعيني على مستوى الرأس، تم نقله على متن سيارة إسعاف إلى المستشفى الإقليم بالفقيه بن صالح وبعدها إلى المستشفى الجهوي لبني ملال لتلقي العلاجات الضرورية.

القوات العمومية قامت بإزالة الخيام البلاستيكية التي تم نصبها المعتصمون ومصادرتها في شاحنات تابعة للجماعة المحلية لأولاد بورحمون، مع تفريق المحتجين الذين حجوا إلى المعتصم بكثافة منذ يوم الاثنين الماضي، تاريخ تبليغ الساكنة بأمر إخلاء المعتصم بناء على حكم قضائي صادر عن محكمة الاستئناف والقاضي بالنفاذ المعجل مع تسخير القوات العمومية لذلك، بعد تعذر تنفيذ حكم الإفراغ الذي أصدرته المحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح يوم 26 أبريل 2017 بسبب “صعوبة التنفيذ”.

مشروع تربية الديك الرومي بالمنطقة، والذي توقف عن العمل منذ سنة، يقول السكان عنه إنه يسبب لهم أضرارا بيئية واضحة، مؤكدين استمرارهم في الاحتجاجات السلمية إلى حين توقف المشروع.

المحتجون المؤازرين بأعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سوق السبت، ناشدوا الملك محمد السادس التدخل لإعطاء أوامره لرفع الضرر عنهم، “ورحيل وحدة إنتاج الديك الرومي التي حولت حياتهم إلى جحيم، مع إطلاق سراح المعتقلين في الاحتجاجات”، حسب المصدر المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *