منتدى العمق

الدرس المكيافيلي في عيون التاريخ

كنت أسمع منذ سنوات خلت عن صاحب كتاب((الأمير))، لكن كل ما علق في ذاكرتي مما سمعته هو أن ماكيافيل هو “منظر” و “مشرع” الاستبداد، و “مؤسس” لاخلاق القوة في الحكم و الذئبية في التعامل بين الأمير و الشعب، و إنقياد الناس.

قد لا أكون الوحيد الذي أصيب بتلك العدوى، بل هي سارية في الفكر العربي و الإسلامي. فكل تقييم عندنا للفكر الغربي يتم عبر مدماك النموذج/المثال، بعيدا عن استحضار عامل الواقع/التاريخ؛ و يشرح برهان غليون أن مشكلة البحث العلمي في المجتمعات العربية و الإسلامية هو سيطرة المنهج الانتقائي الشكلاني، و هو مزيج من التحليلات اللغوية و العقائدية و تاريخ الأفكار يسعى من خلال تجريد الظاهرة أو الحدث عن عمقه التاريخي و التجريبي إلى اختلاق ماهية أو بنية أولية ثابتة يتخذها تعلة للاسقاطاته الذهنية…و النتيجة المباشرة لهذه الممارسة هي التضحية بالواقع و بالعلم في الوقت نفسه. و بالتالي فالمطلوب هو تأكيد أولوية التجربة و التاريخ الاجتماعي لفهم العقائد و الصراعات و الحركات الاجتماعية. (1)

اذن، فنظرتنا إلى الميكيافيلية يجب أن تكون بعيون التاريخ لا بعيون المثال؛ لان الأولى تسمح لنا بفهم الضرورة الاجتماعية و الواقعية التي في إطارها تبلورت، اما الثانية فهي تساعدنا في مقارنته مع الفضيلة لتجاوز الواقع و الترفع على اشراطاته. بالتالي، السؤال الواجب طرحه هو كيف نفهم صاحب كتاب ((الأمير)) على ضوء التجربة التاريخية الواقعية؟

اعتبر غرامشي أن نص الأمير كان بمثابة بيان سياسي متعلق بالأوضاع التي عاصرها ماكيافيل. و يقصد بذلك أوضاع تمزق ايطاليا إلى دويلات متصارعة و المهددة بالهيمنة الخارجية، هيمنة فرنسا القوية و اسبانيا الموحدة…و قد عاصر ماكيافيل أيضا القائد الأسقف سافونارلا، حيث حاول هذا الأخير إصلاح دويلة فلورنسا عن طريق المبادئ الأخلاقية الدينية، و مع ذلك تعرض للقتل. و كانت نهايته السيئة تعلن بالنسبة لماكيافيل استحالة ممارسة أي إصلاح سياسي تحت أردية الدين، حيث يعلن نص ((الأمير)) أن هذا زمن الدولة، زمن القوة، و أن قواعد السياسي تختلف كلية عن قواعد المثاليات المتعالية. بالتالي حرص ماكيافيل على ضوء هذا الواقع الإيطالي المنقسم إلى صياغة توجيهات و نصائح من أجل الأمير…و هذا ما يسمح لنا بالقول إن هذا الخطاب هو البحث في سبل تقوية الدولة، سبل استمرارها، سبل الوحدة و القوة و التقدم ، و هي الأمور التي كانت تفتقدها إيطاليا. (2)

وعليه، تكون الرؤية بعين التاريخ تجعلنا ننأى عن وصف ماكيافيل و مؤلفه ((الأمير)) انه مشرع الاستبداد، بل رؤيته كمسعى نظري إصلاحي، و محاولة للتفكير في معضلات واقعية…فهو في مؤلفه ((الأمير)) لا يقدم اكثر من برنامج مصلح سياسي ذي غيرة وطنية و ذلك اعتمادا على محتوى فصله الاخير، الذي يتضمن دعوة ماكيافيل الصريحة لتحرير ايطاليا من البرابرة.(3)

ويجمل الاستاذ كمال عبد اللطيف الأسئلة المؤطرة المشروع النظري للماكيافيلية في ثلاث أسئلة كبرى:
كيف يمكن الوصول إلى الحكم؟
كيف نمارسه؟
كيف نحافظ عليه ؟

لقد اعتمد ماكيافيل على البعد السياسي الواقعي اكثر منج البعد الأخلاقي المتعالي. و لكن ما قاله ليس من انتاجات خيالاته الواسعة، بل هو جزء لا يتجزأ من واقعنا اليومي المفعم بالسعي نحو السلطة و الحفاظ عليها. لذلك يقول الأستاذ عبد الله العروي بأننا لا نستطيع تجاوز الميكيافيلية إلا إذا تحررنا من المجتمع الذي يولد السياسة.

(1)برهان غلون: الدولة و الدين، ص18-19، المركز الثقافي العربي
(2)(3) كمال عبد اللطيف، مجتمع المواطنة و دولة المؤسسات: في صعوبة التحديث السياسي العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *