أخبار الساعة، مجتمع

وزارة التعليم توضح بشأن عدم اعتماد التوقيت الصيفي بمدارس الداخلة

بعد القرار الذي اتخذته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة وادي الذهب، بتأخير موعد الدراسة بالجهة لساعة من الزمن ابتداء من اليوم الثلاثاء بعد اعتماد التوقيت الصيفي بالمملكة، خرجت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتوضيحاتها حول القرار الذي أثار نقاشا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت وزارة أمزازي، أن تطبيق التوقيت الرسمي الجديد (غرينيتش+ ساعة) الذي اعتمده المغرب ابتداء من يوم 25 مارس 2018، تم بجميع المصالح الإدارية مركزيا وجهويا وإقليميا وجميع المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة، مشيرة إلى أنه لم يتم استثناء أكاديمية جهة الداخلة وادي الذهب من تطبيق هذا التوقيت.

اقرأ أيضا: بسبب التوقيت الصيفي .. أكاديمية الداخلة تؤخر الدخول المدرسي بساعة

وكشفت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن القرار الذي اتخذته هذه أكاديمية الداخلة باعتماد مواقيت دخول خاصة بمؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي (التاسعة صباحا خلال الفترة الصباحية والثالثة بعد الزوال خلال الفترة المسائية)، جاء طبقا للخصوصيات الجغرافية للجهة، حيث إن فارق مواعيد الشروق والغروب بالجهة يصل إلى 45 دقيقة.

وكانت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة وادي الذهب، قد اتخذت قرارا يقضي بتأخير موعد الدراسة في الفترتين الصباحية والمسائية لساعة من الزمن، وذلك بسبب “تسجيل متزايد لحالات التأخرات والتغيبات في صفوف التلميذات والتلاميذ صباحا خلال اعتماد التوقيت الصيفي، خاصة بالنسبة للسلك الابتدائي”، حيث يُنتظر أن يدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من 26 مارس الجاري.

اقرأ أيضا: بعد الداخلة .. أكاديمية جهة كلميم تتخذ هذا القرار بشأن الساعة الإضافية

وكشف مراسلة اخبارية موجهة من طرف أكاديمية التعليم بجهة الداخلة إلى عموم أمهات وآباء التلاميذ بالجهة، ونشرتها عبر صفحتها بفيسبوك، أن القرار تم اتخاذه بعد اجتماع تشاوري مطلع الأسبوع الجاري مع مختلف المتدخلين من أطر إدارية وتربوية وفرقاء اجتماعية، هي تم الاتفاق على مراعاة مصلحة التلميذ في هذا السياق.

وسجلت الأكاديمية من خلال مراسلتها أن الساعة الإضافية تسبب تخوفا لدى أسر التلميذات والتلاميذ من حالات الاعتداء التي قد يتعرض لها أبنائهم خلال موعد دخولهم المبكر الذي يأتي مباشرة بعد صلاة الفجر، مبرزة أيضا أن منطقة الداخلة تتميز بخصوصية جغرافية تجعل من مواعيد الشروق والغروب مختلفة عن باقي مناطق المملكة بحوالي 45 دقيقة.

اقرأ أيضا: أكاديمية الداخلة تستثني أطرها الإدارية من قرار بشأن الساعة الإضافية

واستثنت الأكاديمية الأطر الإدارية بالأكاديمية والمديريتين الإقليميتين التابعتين لها من قرارها، موضحة في بلاغ لها تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، أن “مواعيد الدخول والخروج الرسمي للأطر الإدارية العاملة بالأكاديمية والمديريتين الإقليميتين ستكون وفق التوقيت الرسمي الجديد للمملكة (غرينتش +1) ولن يطرأ أي تغيير عليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الغيور
    منذ 6 سنوات

    اذن مازالت الإدارة المركزية تتحكم في توجهات الجهات الاثنى عشر ويتنغمون باستقلالية اللاتمركز وطن المتناقضات

  • الصحراوي
    منذ 6 سنوات

    أعلن قبل قليل بعض اعضاء المجلس الإداري لأكاديمية كليميم وادنون،أن مدير الأكاديمية عبد الله بوعرفة وافق على اعتماد توقيت جديد بالنسبة للحصص الدراسية إبتتداءا من يوم الاربعاء القادم 28 مارس 2018،تزامنا مع اعتماد المملكة لللساعة الجديدة (GMT+1)،وعليه ستنطلق الدراسة في الحصة الصباحية على الساعة 9:00 بدل 8:00،ومساءا على الساعة 15:00 بدل 14:00. جدير بالذكر أن مدير اكاديمية الداخلة واد الذهب "الجيدة لبيك" كانت السباقة لسنّ هذه السنة التي لأقت ارتياحا كبيرا في اوساط اباء واولياء امور التلاميذ. الفرق بين اكادير وكلميم 5 دقائق ادن على الوزارة ان تعمم نفس التوقيت خصوصا اكادير والمدن الكبيرة التلاميد تاخد 3 حافلات وهناك من يركب حافلتين