مجتمع

الطبيب لهنا يستعد لتقديم مقترح إصلاح “الصحة الإنجابية” لوزير الصحة

يستعد زهير لهنا، طبيب جراح وناشط إنساني قام بالعديد من المهام الإنسانية في دول عربية وأفريقية وآسيوية، لتقديم اقتراح متكامل حول إصلاح منظومة الصحة الإنجابية بالمغرب، لأنس الدكالي، وزير الصحة.

وأوضح لهنا في تصريح لجريدة “العمق”، أن المقترح يرمي إلى علاج منظومة الصحة الإنجابية بشكل جذري، مضيفا أن المغرب يعرف بشكل مهول ضياع الأجنة، وتسجيل حالات وفيات الأمهات أثناء عمليات الولادة.

وأضاف الطبيب الجراح والناشط بمجال الإغاثة الإنسانية والصحة الإنجابية، أن هناك ضرورة استعجالية لإصلاح منظومة الصحة الإنجابية بسبب ضعف معدل الخصوبة بالمغرب، حيث سجلت نسبة 2 بالمائة فقط على مستوى الدار البيضاء.

وأوضح لهنا، أن نسبة 80 بالمائة من النساء الحوامل يضعن حملهن في مستشفيات عمومية، وذلك في ظروف صعبة جدا، مضيفا أن 20 في المائة فقط من النساء الحوامل يضعن حملهن في عيادات ومصحات خاصة.

يذكر أن نتائج المسح الوطني لسنة 2017 يشير إلى أن معدل وفاة المواليد شهد انخفاضا حيث انتقل من 47 حالة وفاة في كل 100 ألف ولادة حية سنة 2010 إلى 30,5 حالة وفاة في 2014، مسجلا 72,6 حالة وفاة للأمهات أثناء الولادة من بين كل 100 ألف حالة ولادة حية مقابل 112 في سنة 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *