مجتمع

اعمارة يتدارك تعثر أشغال توسيع مطار الناظور بـ30 مليار

بعد تعثر أشغال إعادة هيكلة وتوسيع مطار العروي بالناظور، أفرجت الأمانة العامة للحكومة عن قرار لعبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يقضي بتوسع وإعادة تهيئة المطار بحوالي 310 مليون درهم (30 مليار سنتيم). يفترض أن تنتهي أشغال إعادة تهيئة وتوسيع مطار الناظور العروي في يونيو 2016.

وكان توقف أشغال المطار موضوع سؤال كتابي، وجهه فريق برلماني لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك السابق عزيز رباح سنة 2013، فأجاب عنه بقوله إن “المكتب الوطني للمطارات سيطلق مشروعا لتوسيع مطار الناظور، وذلك عبر توسيع مساحتها من 5000 إلى 20000 متر مربع وهو ما سيوفر طاقة استيعابية سنوية قدرها 2 مليون مسافر”.

وينص القرار الصادر الذي اطلعت عليه جريدة “العمق”، على أنه”ينتهي مفعول القرار بمجرد انتهاء أشغال توسيع وإعادة تهيئة مطال العروي في 31 دجنبر 2020، وذلك بقرار لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يؤشر عليه من طرف وزير الاقتصاد والمالية والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية.

ويحدث القرار “إعداد مؤقت” تناط به مهمة توسيع وإعادة تهيئة المطار، تحت إشراف مدير التجهيزات العامة. ويسند الوزير اعمارة إلى الإعداد المؤقت مهام متابعة ومراقبة الدراسات، ومتابعة ومراقبة أساليب وطرق الأشغال طبقا لكناش المواصفات الخاصة والطرق التقليدية، إلى جانب مراعاة احترام برامج الإنجاز.

ويسند القرار إلى الإعداد المؤقت مهمة تهيئ جداول المنجزات والكشوفات التفصيلية المؤقتة والنهائية، ودراسة طلبات واحتياجات المقاولات، بالإضافة إلى السهر على حل المشاكل اليومية المتعلقة بإنجاز الأشغال.

يذكر المشروع يشتمل على توفير مواقع إضافية لوقوف الطائرات وتهيئة موقف السيارات لتصل طاقته الاستيعابية إلى 476 مكانا للوقوف، فضلا عن التهيئة الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *