مجتمع

فيدرالية توضح حقيقة منع بيع “الكروازي” وطبيبة توجه نصيحة للمغاربة عبر “العمق”

انتشرت في الآونة الأخيرة أخبار متفرقة تشير إلى منع بيع وتسويق لحوم الدجاج “الكروازي” أو الدجاج البياض في الدول الأوروبية، مما دفع الكثير لطرح أسئلة تدور رحاها حول “جودة” هدا النوع من الدواجن، خاصة أن بعض المغاربة يفضلون استهلاكه عوض النوع العادي من الدجاج (الدجاج الأبيض)، بحجة أنه “أفضل”.

فدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن: كلها إشاعات.. و”الكروازي” صالح للأكل

قال شوقي الجيراري، مدير فيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن في تصريح خاص لجريدة العمق المغربي أن الأخبار التي روجت لها بعض المواقع الإلكترونية عارية من الصحة، ووصفها بـ”الشائعات”.
وأوضح المتحدث ذاته أن لحوم الكروازي تتوفر فيها الجودة وشروط السلامة الغذائية.

كما استغرب من توقيت نشر هذه المعلومات “المغلوطة”، مشيرا أنه وبعد فترة الإنتاج يتم عرض الدجاج البياض للاستهلاك كما يحصل بالضبط مع الأبقار المنتجة للحليب.

وفي نفس السياق، كان بلاغ للفدرالية قد أكد أن “جميع ضيعات الدجاج البياض تخضع لمراقبة مستمرة من طرف الأطباء البياطرة المعتمدين والمصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، طبقاً لمقتضيات القانون 99/49 المتعلق بالرقابة الصحية لتربية الطيور الداجنة، ولمراقبة انتاج تسويق منتوجاته ونصوصه التطبيقية”.

أخصائية في التغدية: لا ضرر .. واللون مؤشر هام

ومن جانبها أكدت الطبيبة دكتور إكرام تيكور طبيب عام و أخصائية في التغذية العلاجية في تصريح للعمق أن الدجاج الكروازي أو الدجاج البياض لا يحمل أي ضرر صحي،خاصة إدا تم استهلاكه مرة في الأسبوع، أو مرة في 15 يوما، مشددة على أن استهلاك لحوم الدجاج أو البروتينات الحيوانية بشكل معتدل، وذلك خلافا لما ينصح به بعض المختصين في التغذية حول العالم.

وأوضحت تيكور: “الأطباء أو الأخصائيون الدين ينصحون بالامتناع عن أكل لحوم الدجاج أو اللحوم بصفة عامة يبنون دراستهم على دول تستهلك البروتينات الحيوانية بكثرة.. إلا أن الأمر مختلف في المغرب.”

وعن التأكد من جودة لحم الدجاج وخاصة الدجاج البياض الكروازي، قالت أخصائية في التغدية العلاجية إن اللون غالبا ما يكون مؤشرا على الجودة، “عند ملاحظة تغير لحم الدجاج إلى الاخضر أو الأزرق في بعض الحالات ينصح بعدم استهلاكه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *