مجتمع

الرميد: لا ينبغي استباق التحقيق في واقعة الضباط “الإسرائيليين”

قال المصطفى الرميد، وزير الدولة مكلف بحقوق الإنسان، لقد وصلتني إحالة من المرصد المغربي لمناهضة التطبيع ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقد أحلتها على الجهات المختصة”، في إشارة إلى مراسلة الهيئتين لفتح تحقيق في أنشطة معهد ألفا الدولي لتدريب حراس الشخصيات.

وزاد في تصريح لجريدة “العمق”، “من السابق لأوانه الحديث عما إذا كانت تلك الأفعال تكتسي طابعا جريما أم لا”، مشددا على أنه لا ينبغي استباق التحقيق، قائلا “لن أصادر نتائج البحث في هذه القضية، ويجب انتظار ما ستؤول إليه نتائج البحث”.

زوبعة دولية

من جانبه أكد عبد القادر إبراهيمي، مؤسس معهد ألفا الدولي لتدريب حراس الشخصيات، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مازالت تشتغل منذ أسبوع على الملف، متسائلا كيف تعتبر تلك الهيئات أنها اكتشفت أسرارا وخبايا فيما أن كل الصور والفيديوهات موجودة على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك؟

وهدد مؤسس معهد ألفا كل الهيئات التي أثارت الملف مثل (مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع)، باللجوء إلى القضاء، قائلا “سنقوم بزوبعة دولية في الموضوع”، موضحا أن المشكل قد يكتسي طابعا دبلوماسيا.

وقال إبراهيمي “كانت كل أنشطة المعهد في علم السلطات المغربية”، موضحا أنه يملك نسخا من إشعاره السلطة بكل أنشطة المعهد الذي يشرف عليه، مضيفا أنه كان يشعر السلطات الأمنية عبر مدها بنسخ من جوازات السفر الزرقاء “الإسرائيلية”.

السلطة تتحرك

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد باشرت أبحاثا وتحريات معمقة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن أهداف وأنشطة “معهد متخصص في تدريب الحراس الخاصين والحماية المقربة”، ورصد ارتباطاته المحتملة بجهات داخلية أو خارجية، والتحقق من مدى ارتباطه بأية مشاريع من شأنها المساس بالأمن والنظام العامين.

وتحركت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بناء عرض مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، صورا وفيديوهات ووثائق قالا إنها توثق الاختراق الأمني للمغرب من طرف الكيان الصهيوني، ولتدريب مغربيات ومغاربة على استعمال السلاحين الناري والأبيض في الصالات والفضاءات العمومية.

واستمع ضباط من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للعديد من الناشطين في المعهد، بمن فيهم رئيس المعهد، كما قاموا بإجراء عدة عمليات تفتيش بمنطقة أغبالو بضواحي مدينة ميدلت، وذلك في سياق بحثهم عن حقيقة وأهداف البرامج التدريبية التي ينظمها المعهد المذكور، والتحقق مما إذا كانت لها ارتباطات أو علاقات مفترضة بمشاريع ذات طابع إجرامي.

شكاية للنيابة العامة

وكشف عبد القادر العلمي، نائب رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عن اعتزام الهيئات المعنية بمناهضة التطبيع توجيه شكاية للنيابة العامة للقيام ببحث في الموضوع، موضحا أنه بعد إعلان المعطيات للرأي العام سيتم الاتصال بالهيئات السياسية والنقابية والحقوقية بسبب خطورة الموضوع، وذلك خلال ندوة صحفية نظمتها الهيئتان حول “التطبيع الصهيوني .. إلى تهديد أمن الوطن واستقراره”، يوم الثلاثاء 17 أبريل 2018 بالرباط.

وخلال الندوة، كشفت الهيئتان عن قيام معهد ألفا الإسرائيلي الدولي لتدريب حراس الشخصيات، بتدريب مغاربة على استعمال مسدسات في الجبال القريبة من بومية سنة 2017 بالبزة العسكرية تحت إشراف كادر فرنسي “دوفونسيا”، و”إسرائيلي” الحاخام “افيزكار”، ورئيس التدخل في سجن تل أبيب.

اقرأ أيضا: إبراهيمي: استضفت الضباط “الإسرائيليين” بإذن السلطة وسألجأ للقضاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *