أخبار الساعة

الفيلم المغربي “إبيريتا”يحصل على تنويه خاص بمهرجان الفيلم الشرقي بجنيف

حصل الفيلم المغربي الطويل “إبيريتا” لمخرجه المغربي محمد بوزاكو على تنويه خاص في الدورة ال13 لمهرجان الفيلم الشرقي بجنيف.

وخلال الحفل الختامي لهذا الحدث الثقافي نهاية الاسبوع الماضي، كافأت لجنة التحكيم الفيلم المغربي “لكونه جسد صمتا مقموعا، مثيرا للاهتمام من وجهة نظر سينمائية”.

ويحكي الشريط (115 دقيقة) قصة خوصي ، طيار متقاعد من الطيران الحربي الإسباني، شهد ضرب المدنيين بغاز الخردل خلال حرب الريف التي شهدت مواجهة بين قبائل الريف والجيش الاسباني خلال الفترة ما بين 1921 و 1926.

وبعد مرور ستين عاما، يقرر خوصي العودة إلى مسرح “الجريمة” حيث يكتشف ان مرض السرطان فتك بسكان هذه المنطقة وأن الارض لم تعد خصبة كما كانت من قبل.

ومنحت الجائزة الذهبية برسم المنافسة الرسمية لمحمود الغفاري (إيران) عن فيلمه “سهيلة” ، بينما في فئة الأفلام القصيرة، فازت أونور ياجيز (تركيا) بالجائزة الأولى عن فيلمها الطويل “توبراك”.

وفي فئة الافلام الوثائقية ، فاز الإيراني مهرداد أوسكوي عن فيلمه “أحلام بلا نجوم”، فيما فاز في المسابقة المدرسية ،بالجائزة الذهية بسمة فرحات (لبنان) ، وصدام الوحيدي (أفغانستان) وبقيرال الربيعي (العراق) على التوالي عن أفلامهم “الدرع الذي أحمله” و”لست أمريكيا” و”البنفسجي”.

وحرصت هذه الدورة ، المنظمة تحت رعاية اللجنة السويسرية لليونسكو، على إبراز الأفلام النسائية وتلك التي تقدم رؤية إيجابية عنهن وكذا الشباب من خلال عرض إبداعاتهم.

وشارك في هذه الدورة ما مجموعه 102 فيلما، من بينها 40 فيلما تم اخراجها أو شاركت في إخراجها نساء.

وعقب حفل توزيع الجوائز على المتوجين، تم عرض فيلم “أفراح صغيرة ” للمخرج المغربي محمد شريف الطريبق.

كما تضمنت البرمجة المغربية في سياق مهرجان جنيف، عرض فيلم “نور في الظلام ” لخولة أسباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *