أخبار الساعة

انتخاب المالكي مجددا رئيسا للجنة عالمية تعنى بقانون العلامات التجارية

انتخب عادل المالكي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية من جديد رئيسا للجنة الدائمة المعنية بقانون العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والبيانات الجغرافية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التي تعقد دورتها التاسعة والثلاثين في الفترة بين 23 و26 أبريل الجاري بمقر المنظمة بجنيف.

وتعد هذه اللجنةّ، بحسب بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، واحدة من 3 لجان دائمة في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وتضم 191 دولة عضو تعمل علىتسهيل التنسيق المشترك لتطوير حقوق العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والبيانات الجغرافية، على المستوى الوطني والدولي.

وشكلت الدورة 39 للجنة، يضيف البلاغ ذاته، مناسبة للتذكير بمستوى التطور الذي وصل إليه مشروع المعاهدة المتعلق بالرسوم والأطرزة الصناعية، وهي الآليةالدولية التي تهدف لتبسيط وخلق الانسجام بين المساطر القانونية والممارسة في مجال تسجيل الرسوم والأطرزة الصناعية، كما ركزت على محاور مرتبطة بالبيانات الجغرافية، والتي تمثل أداة لتوفير الحماية القانونية للمنتجات المحلية.

وفي هذا الإطار، أكد الأعضاء على برنامج العمل المتعلق بحماية هذه الحقوق وميكانيزمات محاربة كل استعمال غير مشروع. أعضاء اللجنة واصلوا نقاشهم وتبادلهم لوجهات النظر بخصوص حماية أسماء البلدان، مجمعين على ضرورة مواصلة العمل مستقبلا من أجل حماية الرسوم ونماذج واجهات المستخدم الغرافيكية، والأيقونات، والخطوط/ أحرف الخط.

وتزامن اختتام أشغال الدورة 39 للجنة الدائمة المعنية بقانون العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والبيانات الجغرافية، مع اليوم العالمي للملكية الفكرية، الذي يتم تخليده تحت شعار ”الاختراع والابتكار: النساء، محرك التغيير”.

وبهذه المناسبة، يضيف المصدر ذاته، نظم المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، الأبواب المفتوحة لمدة نصف يوم، لفائدة تلاميذ الثانويات، وممثلي المؤسسات العمومية والخصوصية، حيث شارك أزيد من 160 تلميذا صحبة مؤطريهم، وتمكنوا من اكتشاف الملكية الصناعية ومختلف المكونات المتعلقة بها، الاختراع والابتكار، العلامة والتصميم.

وتمكن تلاميذ الثانويات أيضا من تبادل الأفكار مع المواهب النسائية المغربية، في مجال البحث والاختراع والتصميم والمقاولات (د مونيةأوخويا، نوال مرغوب، هاجر بوعزة، نادية براحو، ميا دورات)، واللواتي حضرن للحدث من أجل الحديث عن أهمية دور المرأة في مجال الإبداع والاختراع وتقاسم تجاربهن الناجحة مع الشباب.

وكشف البلاغ أيضا أن هذه السنة، تم الاحتفال باليوم العالمي للملكية الصناعية بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، وأكاديمية التعليم والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات، وأكاديمية التعليم والتكوين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وثانوية عبد الله العياشي بالدار البيضاء، والثانويات التقنية أنوال بالدار البيضاء والليمون بالرباط، وأكاديمية لندن بالدار البيضاء، ومدارس ياسمين بالدار البيضاء، وكازا موضة أكاديمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *