أخبار الساعة

افتتاح فعاليات المهرجان الثاني عشر لثقافات الواحات بفجيج

افتتحت، مساء أمس الجمعة بفجيج، فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان ثقافات الواحات التي يتضمن برنامجها سهرات فنية ومعارض متنوعة وورشات وندوات ثقافية.

وتسعى هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، إلى إبراز المقومات التراثية والثقافية للواحات وإظهار خصوصياتها ومؤهلاتها في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والاهتمام بالتراث الواحاتي ورعايته.

كما يتوخى المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة والمجلسان الجماعي والإقليمي لفجيج بشراكة مع وكالة تنمية جهة الشرق والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، تسليط الضوء على ثقافات الواحات وإبراز مظاهرها التراثية والعمرانية والبيئية والفنية، وتثمين الموروث المادي واللامادي للمجال الترابي للواحات.

وقال المدير الجهوي لوزارة الثقافة والاتصال عمر عبو، في افتتاح هذه التظاهرة، إن هذا الملتقى يهدف إلى النهوض بالتراث الثقافي المحلي وثقافة الواحات وقيمها الإنسانية وإفشاء قيم التسامح والتنوع التي تميز الثقافة الشعبية للواحات وتعزيز إدماج الشباب في التنمية الشاملة.

وأضاف أن وزارة الثقافة تعتزم إطلاق العديد من المشاريع هذه السنة، لا سيما مراكز التنشيط الثقافي للقرب على صعيد المناطق النائية، داعيا إلى تضافر جهود كل الأطراف المعنية من أجل جعل التراث الثقافي رافعة لتحقيق غايات التنمية المحلية.

من جهته، قال رئيس جماعة فجيج محمد هكو إن مهرجان ثقافة الواحات بات موعدا سنويا، لا غنى عنه، لتسليط مزيد من الأضواء على عادات وتقاليد وطرائق عيش ساكنة الواحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *