سياسة

بلافريج: تقرير المحروقات يحتقر الذكاء .. وأرباح الشركات غير أخلاقية

اعتبر النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديموقراطي، عمر بلافريج، أن الاستنتاجات الصادر عن التقرير التركيبي للمُهمّة الاستطلاعية حول أسعار بيع المحروقات السائلة لعموم وشروط المنافسة بعد قرار التحرير، هي استنتاجات لا ترقى إلى مستوى التطلعات وتحتقر ذكاء الشعب المغربي.

وتساءل بلافريج في تدخل له بلجنة المالية من أجل مناقشة التقرير التركيبي حول المحروقات الذي ترأس لجنة إعداده عبد الله بوانو رئيس لجنة المالية، لماذا لم يتضمن التقرير أي اشارة إلى كون شركات توزيع المحروقات قد استفادت من تحرير القطاع وحققت ارباح خيالية نتيجة ذلك، معتبرا أن تلك الأرباح غير أخلاقية.

ودعا بلافريج أعضاء مجلس النواب إلى استدعاء أرباب الشركات العاملة في مجال المحروقات من أجل دفعهم إلى تقديم التبريرات الواضحة بشأن الأرباح التي حققوها بعد تحرير المحروقات، مشيرا أن بعض الشركات حققت أرباحا فاقت 17 مليار درهم منذ تحرير السوق قبل عامين ونصف.

واعتبر أن تلك الأرقام المحققة كأرباح، بالرغم من قانونيتها، إلا أن غير أخلاقية ولا تراعي واقع الشعب المغربي، مؤكدا أن 17 مليار درهم من شأنها أن توفر النقل المجاني لجميع تلاميذ المغرب طيلة سنة كاملة، داعيا إلى عدم ترك تلك الشركات دون محاسبة، مُطالبا باجبارها على إرجاع تلك الأرباح لخزينة الدولة وسن قانون يحدد هامش الربح الأقصى في مجال بيع المحروقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *