اقتصاد

“جون أفريك”: الـOCP دفعت 79 ألف دولار لاستعادة شحنتها المحتجزة

كلف استعادة شحنة الفوسفات التي كانت عالقة منذ ماي 2017 بميناء “بورث إليزابيت” بسبب شكوى تقدمت بها جبهة البوليساريو الانفصالية إلى القضاء الجنوب الإفريقي، (كلف) المكتب الشريف للفوسفات 79001 دولار.

وقالت صحيفة “جون أفريك” الفرنسية المهتمة بالشأن الإفريقي، إن “المكتب الشريف للفوسفات برئاسة مصطفى تراب، اضطر لدفع مصاريف قضائية بلغت 79 ألف دولار لاسترداد شحنته من الفوسفات التي احتجزتها جنوب إفريقيا في عام 2017 بميناء بورث إليزابيث”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “البوليساريو التي كانت مستفيدة من مصادرة هذه الشحنة، قد حاولت في البداية بيع شحنة الفوسفات في مزاد علني، غير أن الذين تقدموا لشرائها تخلو عن العملية في أخر المطاف خوفا من أن يطاردهم المغرب بتهمة “إخفاء” الشحنة”.

إقرأ أيضا:بعد 8 أشهر من حجزها.. جنوب إفريقيا تفرج عن باخرة مغربية للفوسفاط

وأردفت، أن “المحكمة الجنوب إفرقية حاولت هي الأخرى تنظيم مزاد علني لبيع شحنة الفوسفات بمبادرة من الشركة البريطانية ناقلة الشحنة، غير أن العملية فشلت أيضا لنفس الأسباب”.

وزادت الصحيفة أنه “بعد أن سئمت المحكمة الجنوب إفريقية من الأمر أعادت الشحنة التي تبلغ قيمتها 5.5 مليون دولار إلى المكتب الشريف للفوسفات مقابلا دولار رمزي”، غير أن هذا الأخير، تضيف “جون أفريك” “اضطر لدفع تكاليف المحكمة البالغة 79 دولار”.

وكانت سلطات جنوب إفريقيا قد أفرجت 8 ماي الجاري عن باخرة الفوسفاط المغربية “شيري بلوسوم” وأعادت شحنتها إلى مالكها الشرعي مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وذلك بعد 8 أشهر من حجزها بناءً على قرار قضائي اعتبره المغرب “يحمل طابعا سياسيا ويفتقد لأي سند قانوني”.

وأوضحت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في بلاغ لها، أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن السفينة “تم حجزها بصفة غير قانونية في فاتح ماي 2017 بالمياه الإقليمية الجنوب إفريقية، وذلك إثر قرار قضائي ذي طابع سياسي يفتقد لأي سند قانوني في يوليوز 2017، حيث أصدرت المحكمة الجنوب إفريقية حكما غيابيا وبلا أساس يمنح ملكية الشحنة لجبهة البوليساريو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *