مجتمع

أوحلي: خروج المغاربة من حالة الهشاشة إلى الفئة المتوسطة بطيئ جدا

قال حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، إن وثيرة انتقال المغاربة من وضعية الهشاشة إلى الفئة المتوسطة بطيئة للغاية، فيما تشهد وثيرة تخلص بعض المغاربة من فئة الفقر المدقع إلى الهشاشة تطورا متسارعا وإيجابيا.

وأكد أوحلي في ندوة نظمها حزب الحركة الشعبية أمس الجمعة بمقره في الرباط، حول “التنمية الاجتماعية والمجالية” أن المغرب يعرف فوراق اجتماعية كبيرة، مسجلا أن أزيد من مليون ونصف مغربي يعيشون حالة الفقر المدقع، فيما يعيش أزيد من 4 ملايين مغربي حالة الهشاشة.

وأبرز عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، أن معيقات تطور المغرب تتمثل، بالإضافة إلى الفوارق الاجتماعية، في الفوارق المجالية، مشيرا أن محور الدار البيضاء سطات سيصنف في أفق 2020 ضمن مستوى الدول المتقدمة، في حين ستحل جهات مراكش ودرعة وبني ملال المراتب الدنيا.

وأشار إلى أن بالرغم من تقدم المغرب في بعض المجالات الاقتصادية والسياسية إلا أن فشله على مستوى الصحة والتعليم والدخل الفردي، يتسبب في احتلاله لمراتب مدنية في مؤشر التنمية البشرية العالمي، مبرزا أن نسبة الفقراء بالمناطق الحضرية مرتفعة جدا عن المعدل العالمي.

وأوضح أوحلى أن حزبه دائما يهتم بالعالم القروي وسيعمل من خلال إعداده للتصور بشأن النموذج التنموي الجديد على تمكين العالم القروي من أخذ حقه في التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *