https://al3omk.com/304924.html

الحكومة تعلق على “خيانة” دول عربية لملف “موركو 2026”

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، إن عدم مساندة دول عربية لملف المغرب “موروكو 2026” “كان مؤسفا”، مؤكدا على أن المملكة ستواصل العمل لربح الرهان في المستقبل.

وأضاف الخلفي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس بالرباط، أن “المغرب خاض منافسة شرسة التزم فيها بالقواعد الأخلاقية، وقدم ملفا تمكن من تجاوز عدد من الشروط التي كان البعض لا يتوقع أن المغرب قادر على الوفاء فيها”، مشددا على أن “الملك شخصيا دعم الملف وبناء على تعليماته اشتغل الفريق ونحن معبأوون للعمل في هذا الاتجاه”.

وأكد الوزير، أن “هناك تعليمات ملكية سامية للاستعداد لتقديم الترشيح لسنة 2030″، لافتا إلى أن “المغرب مصمم وسيعمل على إنجاز المشاريع التي أعلن عنها في ملف الترشيح”.

ومن جهته، صرح رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المنافسة حول استضافة تنظيم كأس العالم 2026، كانت “قوية”.

وقال رئيس الحكومة، في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس، مهما كانت نتيجة التصويت ورغم المنافسة القوية، فإن “المغرب أبان على أنه قادر أن ينافس على أعلى مستوى”.

كما تقدّم رئيس الحكومة بالشكر للفريق الذي أشرف على عملية تتبع ملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العام 2026، وخصّ بالذكر اللجنة الوطنية لاستضافة كأس العالم 2026 وعددا من الفعاليات المدنية التي تعبأت من رياضيين وفنانين ومغاربة العالم ومن مجتمع مدني وإعلام، هؤلاء، يقول رئيس الحكومة، “تفاعلوا بطريقة تلقائية وقوية، وتعبأ الجميع لإنجاح هذه المحطة التي أيا كانت نتائجها، فهي ناجحة، ولكن يبقى الهدف والحلم الحقيقي الكبير هو تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة والمندمجة وتحقيق العدالة الاجتماعية، هذه هي الأهداف التي نشتغل عليها جميعا وهذا هو حلمنا ومشروعنا وبرنامجنا والحكومة معبأة لتحقيق برنامجها لخدمة المواطن والمقاولة والوطن”.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، قد أعلن أمس الأربعاء، عن فوز الملف الثلاثي المشترك للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بشرف تنظيم مونديال 2026. وصوت 65 اتحاد للملف المغربي، في حين صوت لصالح الملف الأمريكي الثلاثي 134 اتحاد كرويا في الدورة 68 من الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم التي احتضنتها العاصمة الروسية موسكو.

وصوتت دول عربية لصالح الملف الأمريكي الثلاثي وهي السعودية و الإمارات العربية المتحدة و لبنان و العراق و البحرين و الكويت و الأردن، فيما امتنعت إيران عن التصويت لكلا الملفي.

إليكم الدول التي صوتت للمغرب : ألبانيا، الجزائر، أنغولا، الكاميرون، كولومبيا، الكونغو، بيلارسيا، بلجيكا، البرازيل، بروناي، بوركينافاسو، بوروندي، الكاميرون، إفريقيا الوسطى، تشاد، الصين الشعبية، الصين تاي بيه، جزر القمر، الكونغو، الكونغو الديموقراطية، الكوت ديفوار، جيبوتي، مصر، غينيا الإستوائية، إيريتيريا، إستونيا، إتيوبيا، فرنسا، الغابون، غامبيا، غينيا بيساو، إيطاليا، كازاخستان، كوريا الشمالية، كينيا، ليبيا، لوكسمبورغ، مدغشقر، ماكماو، مالاوي، مونتنيفغرو، هولندا، النيجر، نيجيريا، باكستان، ساوتومي وبرينسيبي، سلوفينيا، جنوب السودان، فلسطين، قطر رواندا، السينيغال، صربيا، السيشل، سلوفاكيا، الصومال، السودان، سوازيلاندا، سوريا، طاجكستان، تانزانيا، الطوغو، تونس، تركيا، أوغندا، اليمن، زامبيا.

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك