https://al3omk.com/304935.html

“خيانة” المغرب تصل لبرلمان الكويت.. وكويتيون يعتذرون للمغاربة

لا زالت تداعيات تصويت دول عربية ضد المغرب في ملف احتضان كأس العالم 2026، تثير مواقف متباينة، حيث وجه نائب برلماني كويتي سؤالا إلى وزير الرياضة في بلاده، في حين أطلق نشطاء كويتيون هاشتاغ “الشعب_الكويتي_يعتذر_للمغرب”.

وتبرأ النائب الكويتي وليد الطبطبائي، من تصويت بلاده للملف الأمريكي الثلاثي على حساب المغرب، قائلا في تغريدة على صفحته بموقع تويتر: “نحن في الكويت لا يمثلنا تصويت اتحاد الكرة الكويتي ضدّ ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026”.

وكشف الطبطائي أنه سيوجه سؤالا برلمانيا إلى وزير الرياضة في بلاده، “لمعرفة كيف تم هذا القرار الذي يخالف سياسة الكويت الخارجية والداعمة دوما للأشقاء العرب في كل المجالات، بما في ذلك المجال الرياضي”.

من جانبه، انتقد البرلماني الكويتي عادل الدمخي، موقف بلاده من ملف”موروكو 2026″، مستغربا نشر التلفزيون الكويتي أغنية تدعم “أسود الأطلس” خلال كأس العالم روسيا 2018، في وقت صوت فيه الاتحاد الكروي ضد المغرب.

وكتب النائب البرلماني على صفحته بتويتر: “نصوت ضد ترشيحهم لتنظيم كأس العالم وندعمهم بأغنية لمؤازرة منتخبهم، نجرح ونداوي .. ونتمم سياستنا العرجاء في الرياضة”.

الإعلامية السعودية المعروفة إيمان الحمود، نوهت بهاشتاغ “الشعب_الكويتي_يعتذر_للمغرب” الذي أطلقه كويتيون، وكتبت على حسابها بتوتير : “وسم راقي وشعب أرقى”.

الكويتيون على موقت تويتر، اعتبروا أن الاتحاد الكويتي للكرة غير شرعي ولا يمثلهم، مطالبين بتدخل وزير الرياضة لحله، وذلك في وقت ساند فيه نشطاء سعوديين موقف بلادهم بالتصويت ضد المغرب.

وفاز الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، وذلك خلال المؤتمر ال68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الذي أقيم أمس الأربعاء بموسكو.

وجاء اختيار الملف المشترك لمونديال 2026 الذي سيعرف لأول مرة مشاركة 48 بدلا من 32 حاليا، بعد حصوله على 134 صوتا مقابل 65 للملف المغربي.

ومن ضمن 65 بلدا التي صوتت لصالح الملف المغربي، هناك 14 دولة عربية هي عمان والجزائر وتونس واليمن وقطر وفلسطين وليبيا والصومال والسودان وسوريا وموريتانيا ومصر وجيبوتي وجزر القمر.

وفي المقابل، اختارت 7 دول عربية التصويت لصالح الملف الثلاثي المشترك ، ويتعلق الأمر بالبحرين والأردن والكويت ولبنان والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق.

وفي ما يتعلق بالقارة الإفريقية، صوت لصالح ملف الترشيح المغربي 32 دولة إفريقية وهي أنغولا وإريتيريا وإثيوبيا والغابون وغامبيا والنيجر ونيجيريا وأوغندا وزامبيا وروندا وغينيا بيساو وبوركينافاسو وبوروندي والكاميرون وإفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو والكونغو الديمقراطية وكينيا وساوتومي وبرينسيبي والسنغال والسيشل وجنوب السودان والطوغو وتنزانيا وسوازيلاندا وجمهورية موريس ومالي ومالاوي ومدغشقر وغينيا الاستوائية، وكوت ديفوار.

وفشل الملف المغربي في الفوز بشرف تنظيم كأس العالم للمشاركة الخامسة له، بعد مشاركة سنة 1994 و 1998 و2006 و2010 التي أخفق فيها المغرب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك