رسميا.. السلطات تمنع ندوة الحريات الفردية بالبيضاء

رسميا.. السلطات تمنع ندوة الحريات الفردية بالبيضاء

20 يونيو 2018 - 21:20

منعت السلطات المغربية اليوم  الأربعاء، ندوة حول "الحريات الفردية"، كان مرتقبا أن تنظم يومي الجمعة والسبت بالدار البيضاء. بحسب ما أفاد رئيس"مجموعة الديمقراطية والحريات" نور الدين عيوش.

وقال عيوش لوكالة فرانس برس "تلقيت إشعارا هذا المساء بعدم ترخيص السلطات بعقد الندوة" معتبرا ان "هذه كارثة، البلد يتراجع إلى الوراء. لقد أصبحوا يخافون من السلفيين".

وكانت إدارة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، قد سارعت إلى التبرؤ من استضافة الندوة، نافية الترخيص لمجموعة الديمقراطية وحريات بتنظيم تلك الندوة في مقرها، موضحة في بلاغ حصلت عليه جريدة “العمق” أن إقحامها في موضوع الندوة يعد خبرا زائفا.

يذكر، أن نور الدين عيوش رئيس مجموعة الديمقراطية والحريات، كان قد وصف في تصريح لجريدة "العمق"، ما تعرضت له الندوة الدولية حول الحريات الفردية من محاصرة بـ”الخطير”.

وأوضح رئيس مجموعة الديمقراطية والحريات، أن مهاجمة الندوة غلط كبير ويؤشر على الرجوع إلى الوراء عوض التقدم نحو إرساء حرية المعتقد، مضيفا أن تونس تقدمت على المغرب بإقرار حرية المعتقد وانتقلت إلى المساواة في الإرث.

وأكد عيوش أن مجموعة من الأحزاب تخوفت من هذه الندوة، مطالبا إياها بالحضور وإعطاء موقفها من قضايا الحريات الفردية وحرية المعتقد، مشددا على تمسكه بالدفاع عن تلك الحريات دون الدخول في السياسية، داعيا إلى الشجاعة في طرح المواضيع الشائكة.

اقرأ أيضا: عيوش: محاصرة ندوة الحريات الفردية “خطير” وستنعقد في وقتها

واعتبر عيوش ما وقع غير مقبول البتة، قائلا “لم أكن أظن أن هذا قد يقع في المغرب”، موضحا أنه كان من الأجدر التقدم في قضايا الحريات الفردية وعدم التقهقر إلى الوراء بعد دستور 2011 الذي رأى أنه من أحسن الدساتير على الصعيد العالمي.

وكان من المقرر أن تستضيف الندوة الدولية حول “الحريات الفردية: في ظل دولة الحق والقانون”، شخصيات مغربية وعربية ويشارك في تنشيطها محمد أوجار وزير العدل، ونبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ونزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن السابقة، والناشطة النسائية عائشة الشنا، والقيادي اليساري محمد الساسي.

وبرمجت الندوة الدولية مداخلات لمغاربة ينتمون لمذاهب مختلفة منهم محمد سعيد (مغربي مسيحي)، وإدريس هاني (مغربي شيعي)، وجواد مبروكي (مغربي بهائي)، وعصام الخمسي (مغربي أحمدي)، إلى جانب شخصيات من خارج المغرب على رأسهم التونسي عبد المجيد الشرفي، وغالب بن الشيخ من فرنسا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

app

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

طقس اليوم.. أجواء حارة بعدد من الأقاليم والبحر هادئ إلى قليل الهيجان

مغاربة يعلقون على عدم التزام بعض المواطنين بارتداء الكمامة.. وأطباء يوضحون (فيديو)

إعلامي

أجيال إعلامية: محمد الأغضف الداه.. مدير قناة “العيون” الذي خبِر مفاوضات الصحراء المغربية

تابعنا على