مغاربة العالم

حمديوي .. أول مغربي يعين في منصب أكاديمي رفيع بجامعة هولندية (فيديو)

جرى، أمس الأربعاء، تعيين الدكتور سعيد حمديوي، في منصب “بروفيسور كرسي” بجامعة “دلفت” بهولندا، وهو أعلى منصب علمي أكاديمي، ليكون بذلك أول مهاجر من أصول مغربية يتقلد هذا المنصب.

وأقامت جامعة “دلفت”الهولندية، حفلا أكاديميا لتعيين الدكتور المغربي سعيد حمديوي المنحدر من إقليم الناظور، حضره إلى جانب عائلته وأصدقائه، سفير المغرب بأمستردام، وشخصيات هولندية وأفراد من الجالية المغربية.

وقال حمديوي في اتصال هاتفي مع جريدة “العمق”، إنه سعيد بقرار المجلس التنفيذي لجامعة “دلفت” للتكنولوجيا المصنفة في المرتبة الـ20 ضمن أحسن الجامعات بالعالم، تعيينه في منصب “بروفيسور كرسي” في تخصص تكنولوجيا الكومبيتر الناشئة، وأنه أول مغربي ينال هذا المنصب الأكاديمي الرفيع.

وأضاف حمديوي، “لدي الشرف أن أكون أول مغربي يفوز بمقعد بروفيسور كرسي وهذا شرف للجالية المغربية بهولندا، وللمغاربة عامة”، مضيفا أن “المجتمع الهولندي يوفر الكثير من الفرص، ومن جد واجتهد سيصل إلى مبتغاه، ومن له الإرادة فسيصل إلى القمة”.

وازداد الدكتور سعيد حمديوي ببلدة “بني سعيد” بإقليم الناضور، وحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه كلاهما بميزة حسن جدا من جامعة “دلفت” للتكنولوجيا، كما يشغل رئيس قسم هندسة الكومبيتر وبروفيسور تكنولوجيا الكومبيتر الناشئة بنفس الجامعة.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/06/kAKUEgp4decL2f6014ad99786e6014ce63a15d60180013f39d6.jpg
وقبل ولوجه الجامعة تقلد الدكتور سعيد حمديوي عدة مناصب في بعض كبريات الشركات العالمية المتخصصة في الرقائق الالكترونية مثل “intel” في كاليفورنيا بأمريكا وphilips وnxp في هولندا، كما حصل على عديد الجوائز العالمية في مجال تخصصه، وله عدة براءات اختراع.

وألف حمديوي كتابا في تخصصه وساهم في كتابين، ونشر أكثر من 180 مقالا علميا في مجلات ودوريات علمية عالمية متخصصة، وألقى عشرات المحاضرات في مؤتمرات عالمية وفي كبريات الشركات العالمية حول الرقائق الإلكترونية في أمريكا والصين واليابان وأوروبا.

حمديوي، هو أيضا عضو في مجلس اللجنة العلمية الأوروبية لقطاع النانوتيكونولوجيا، التابع للمجلس الأوروبي، كما أنه شارك في تأسيس مقاولات ناشئة بالمغرب وهولندا، إحداها تشتغل حاليا في المغرب حاليا ومسجلة في بورصة لندن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *