مجتمع

الصحة تسجل انخفاضا في وفيات الأمهات والمواليد الجدد

سجلت وزارة الصحة انخفاضا في وفيات الأمهات والمواليد الجدد، حيث بلغت نسب وفيات الأمهات 72.6 وفاة لكل 100.000 ولادة حية، فيما نزحت نسبة وفيات المواليد الجدد من 21.7 إلى 13.56 وفاة وليدية لكل 1000 ولادة حية، وذلك وفق المسح الوطني الأخير لسنة 2017-2018، مشيرة إلى أنه “يمكن تفادي الأسباب والعوامل الرئيسية المسببة لوفيات الأمهات والمواليد الجدد من خلال احترام جدول زيارات تتبع الحمل، والوقاية من المضاعفات المرتبطة بالحمل كارتفاع ضغط الدم، السكري أو النزيف.. وكذا الولادة بالمرافق الصحية مع حث الأسر على ضرورة تجنب بعض السلوكات الخطيرة “كالممارسات والوصفات التقليدية المضرة والولادة بالمنازل”.

وأعلنت الوزارة في بلاغ لها، عن تنظميها  ابتداء من 18 من الشهر الجاري وإلى غاية 18 يوليوز 2018، الحملة الوطنية لتعزيز صحة الأم والمولود تحت شعار “العناية بالأم والمولود.. إنقاذ للحياة”، وهي الحملة التي تروم تحسيس وتوعية الأسر بأهمية تتبع الحمل بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية وضرورة الولادة تحت إشراف مهنيي الصحة مع حثهن على الاستفادة من المتابعة الطبية بعد الوضع.

ويتمثل الهدف الرئيسي للحملة، يضيف البلاغ ذاته، في تطوير الأنشطة التواصلية والتربية من أجل الصحة تعزيزا لصحة الأمهات والمواليد الجدد على الصعيدين الوطني والجهوي، فعلى الصعيد الوطني، سيعرف هذا الحدث بث وصلات تلفزية وإذاعية وكذا مجموعة من الكبسولات التحسيسية مع برمجة مجموعة من البرامج التلفزية والإذاعية حول تيمة الحملة، علاوة عن مجموعة من المقالات ذات الصلة التي سيتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة وكذا البوابة الإلكترونية لوزارة الصحةwww.sehati.gov.ma .

وأضاف البلاغ ذاته، أن مندوبية الاتحاد الاوروبي بالمغرب تساهم في هذه الحملة، وهي البادرة الأولى من نوعها في مجال التوعية والتربية من أجل الصحة كإحدى المهام الرئيسية للمنظومة الصحية، ويشارك من خلالها الاتحاد الاوروبي في برنامج تقليص وفيات الأمهات والمواليد الجدد في المغرب.

أما على الصعيد الجهوي، سيتخلل هذه الحملة تنظيم حصص تحسيسية بأقسام الأمهات بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية و كذا مصالح ما بعد الولادة مع بث مختلف الدعائم التواصلية المرئية المسموعة و المطبوعة بفضاءات الإعلام و التربية من أجل الصحة بالمراكز الصحية و الاستشفائية، كما ستتسم هذه الحملة بمشاركة مهنييي الصحة في البرامج الإذاعية الجهوية و كذا تنظيم دورات للإعلام حول صحة الأمهات و المواليد الجدد لفائدة المهنيين بالقطاعين العام و الخاص بالإضافة إلى تعبئة المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية للمشاركة ودعم أنشطة الحملة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *