اقتصاد، سياسة

الصديقي يفجرها: كل اتفاقيات التبادل الحر عادت على المغرب بالخسارة

انتقد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السابق عبد السلام الصديقي بقوة اتفاقيات التبادل الحر التي وقعها المغرب مع عدد من الدول، مبرزا أنها كلها تعود على المغرب وميزانه التجاري بالخسارة، داعيا إلى إيقافها ومراجعتها وبحث السبل الكفيلة برفع مستوى الإنتاج.

وحمل الصديقي جزءً من المسؤولية للدولة التي لا تخصص ميزانية كبيرة من الناتج الداخلي الخام للبحث العلمي والتعليم العالي على غرار بعض الدول التي رفعت هذه المساهمة إلى ما يقارب 8 في المائة.

كما شن الوزير السابق ابن الريف هجوما قويا على الجامعات المغربية معتبرا أنه بغيابها عن التنافس على الرتب المتقدمة لا يمكن للمغرب أن يصبح دولة منافسة في العدد من المجالات، حيث تغيب الجامعات المغربية عن أفضل 2000 جامعة وعالمية، كما أنها لا تستطيع احتلال مواقع متقدمة حتى في التصنيفات العربية.

وأضاف المتحدث خلال حديثه، في اليوم الدراسي حول موضوع “إلى أي حد سيساهم التعاضد في بلورة نموذج تنموي جديد لتنزيل الجهوية المتقدمة”، مشددا على أنه لا تنمية بدون ديمقراطية وعدالة اجتماعية تسعى لتقليص الفوارق الطبقية، معتبرا أن التعاضد يمكنه أن يكون حلا لعد كبير من الأسر المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    انتم السبب لانكم تفتقدون للكفاءة وحسن التدبير والتسيير وتحسنون فن التقوليب

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    ije dirais aussi que pas de coupe du monde sans democrat