مجتمع

ردا على حملة “كن رجلا”.. حركة مالي تطلق هاشتاغ “كوني امرأة حرة”

ردا على حملة “كن رجلا” التي أطلقها نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، لدعوة الرجال إلى “ثني النساء عن الخروج بلباس فاضح” خلال فصل الصيف، خرجت الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية المعروفة اختصارا بـ”مالي” للرد على الحملة بهاشتاغ يحمل وسم “كوني امرأة حرة”.

وأرفقت حركة “مالي” الهاشتاغ بتعليق جاء فيه، “كوني امرأة حرة، حرة في ارتداء البيكيني، وحرة في الذهاب إلى الشاطئ وحرة في اتخاذ القرارات وحرة في اختياراتك”.

وكان نشطاء على “فيسبوك”، أطلقو هاشتاغ  “كن رجلا”، وهي الحملة، اتلي انطلقت مع صفحة تحمل عنوان “الحملة الوطنية للمطالبة بالبنك الإسلامي الحقيقي في المغرب”، منذ 9 يوليوز الماضي والتي دعت في تدوينات متفرقة، الرجال بالمغرب إلى “عدم ترك النساء يخرجن بلباس غير محتشم”، وانتشرت في عدد من الصفحات الأخرى حيث تمت مشاركتها على نطاق واسع.

اقرأ أيضا: “كن رجلا”.. حملة تدعو لثني النساء عن الخروج بلباس غير محتشم

وعرف الهاشتاغ، حملة انتقادات في الموقع الأزرق، حيث اعتبر ناشطون أن الحملة “تهاجم النساء وتختزلهن في الجسد”، وأن “المرأة حرة في جسدها والأهم هو العقل والفكر وليس اللباس”.

وفي هذا الإطار، قالت ناشطة تدعى عايدة، “كن رجلا وحرر نفسك من قيود الذل، كن رجلا ذو ثقة بنفسك ومن حولك، كن رجلا مثقفا متعلما مبتكرا، كن رجلا وواكب عصر التطور والتكنولوجيا، الرجولة ليست في اللتدخل في حياة النساء ولا في حياة الرجال”، فيما قالت أخرى تدعى مونية، “كن رجلا وعلم بناتك الصح والغلط فقط”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • femme libre
    منذ 6 سنوات

    ces gens complexés ne savent pas ce qui est roujoula , roujoula c'est défendre la femme quand elle est agressée dans la rue au lieu de prendre la fuite et de dire ca ne me concerne pas , koun rajl dans ton cerveau , si la femme veut se baigner avec un maillot c''est pas ton affaire tu n'as qu'a "rad al bassar". "koun rajl" dans ton comportement , koun rajl dans ton langage , koun rajle pour le soutient des autres, les enfants dans la rue , koun rajl pour la propriété de ton quartier, koun rajl et prend en charge ta famille , car la plupart des ménages sont financés par des femmes. il y'a tellement de gens qui ont besoins d'aide alors soyez rjjjjjjjjjjal. tant que les hommes arabes sont focalisés sur le sexe et la femme on va jamais évolué changeons nos comportements

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    كوني امرأة حرة؛ حرة في التمييز بين الغث والسمين، حرة من قيود اغراءات شياطين الإنس والجن، كوني حرة فلا يجرنك مثل هؤلاء الى ملذات الحياة الدنيا الزائلة. تحياتي للمرأة الحرة الحقيقية.