اقتصاد

في عز “الغضب” من تردي خدماتها.. مداخيل اتصالات المغرب تبلغ 3 ملايير درهم

أعلنت مجموعة “اتصالات المغرب” عن تحقيق نتيجة صافية بقيمة 3 ملايير درهم في النصف الأول من سنة 2018، بزيادة بلغت 8.6 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك في عز حالة الغضب والاستياء لدى عدد كبير من زبنائها بسبب ما يعترونه “ترديا كبيرا في خدماتها”، خاصة بالنسبة للأنترنت.

واعتبرت المجموعة في بلاغ لها حول نتائجها الموحدة للنصف الأول من سنة 2018، اليوم الإثنين، أن هذه الزيادة تعود بشكل رئيسي إلى نمو أنشطتها وتكاليف إعادة الهيكلة المسجلة في النصف الأول من سنة 2017، مشيرة إلى أنه في نهاية يونيو الماضي، حققت الشركة رقم معاملات موحد بلغ 17.94 مليار درهم، بزيادة 5 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2017، مدفوعا بنمو مستمر لرقم معاملات الأنشطة بالمغرب، مقرونا بنمو أنشطة الفروع الدولية.

اقرأ أيضا: اتصالات المغرب تتوقف عن العمل بعدة مناطق.. ومواطنون يستعدون لمقاضاتها

رئيس مجلس الإدارة الجماعية لشركة “اتصالات المغرب”، عبد السلام أحيزون، علق على هذه الأرباح بالقول: “تؤكد اتصالات المغرب انتعاش أنشطتها في المغرب، ويرجع هذا التوجه الإيجابي إلى سياستها الاستثمارية وجهودها للتميز عن طريق الرفع من جودة شبكاتها وخدماتها”.

واعتبر أن هذه النتيجة “جاءت أيضا بفضل النمو المستمر للفروع التابعة للمجموعة، والتي تمنحها الثقة في تحقيق أهدافها السنوية وتسمح لها بتوسيع آفاقها وفقا لذلك”، وفق تعبيره.

يأتي ذلك بعدما جدد مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، دعواتهم لمقاطعة شركة اتصالات المغرب بعد انقطاع الاتصالات والأنترنت بشكل شبه كامل عن عدة مناطق بالمغرب، ليلة الخميس المنصرم وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة الموالي، وبسبب خدماتها “المتدنية” أيضا.

وعبر عدد من المواطنين عن استيائهم من الخدمات المتدنية التي تقدمها الشركة والتي وصفوها بـ”البدائية” و”الحلزونية”، مؤكدين أنه لا خيار لهم إلا مقاطعتها بعد أن استنفدوا جميع المساعي مع القائمين على هذه الشركة التي تحقق أرقام معاملات خيالية، دون أن تحترم زبائنها وتقدم لهم خدمات ترقى إلى مستوى تطلعاتهم، حسب رأيهم.

اقرأ أيضا: نشطاء.. خدمات “اتصالات أحيزون” “بدائية” وسنقاطعها

وبلغ عدد زبناء المجموعة أكثر من 60 مليون في يونيو 2018، بزيادة 9.7 في المائة على أساس سنوي، مدفوعا أساسا بالنمو المتواصل لحظيرة الفروع (13.6 في المائة) ولحظيرتي الهاتف المحمول عالي الصبيب، والهاتف الثابت في المغرب، حيث كشفت الشركة أن عدد الزبناء على مستوى الحظيرة الوطنية للهاتف المحمول، وصل إلى 18.9 مليون، بزيادة 2.8 في المائة في عام واحد.

أما حظيرة الهاتف الثابت، فقد تحسنت بنسبة 6.5 في المائة إلى 1.8 مليون خط، في حين نمت حظيرة الأنترنت عبر خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل (أ دي إس إل) بـ10.2 في المائة إلى ما يناهز 1.4 مليون اشتراك، حسب بلاغ الشركة التي أشار إلى ارتفاع رقم معاملات أنشطة الهاتف الثابت والأنترنت ب4,8 في المئة.

ولا يزال التذمر يسود فئة عريضة من المواطنين بسبب تردي خدمات الشركة، حيث يشتكي عدد منهم من تردي شبكة الاتصال في عدد من المناطق، بالإضافة إلى ضعف في صبيب الانترنيت بنوعيه سواء “ADSL” أو “G4”، كما لا يتوصل عدد منهم بفواتير الاشتراك في الوقت المحدد.

اتصالات المغرب أفادت في البلاغ ذاته، أن إيرادات الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك بلغت 8.86 مليار درهم في النصف الأول لـ 2018، أي بتحسن نسبته 4 في المائة، بفضل نمو هذا المؤشر سواء داخل المغرب أو في الفروع، مضيفة أن هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك ظل في مستوى مرتفع نسبته 49.4 في المائة.

هامش التشغيل للشركة ارتفع من معدل 0.1 نقطة إلى 30.9 في المائة، حيث بلغت الأرباح المعدلة الموحدة 5.54 مليار درهم، بزيادة 4.8 في المائة (زائد 3.7 في المائة بسعر صرف ثابت)، تحت التأثير المشترك لنمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب، وتكاليف إهلاك بارتفاع محدود، حسب البلاغ.

وعلى المستوى الوطني، ارتفع رقم معاملات أنشطة اتصالات المغرب بنسبة 4.8 في المائة إلى 10,56 مليار درهم في النصف الأول من 2018، مدفوعا بإيرادات الهاتف المحمول (زائد 3.5 في المائة) والهاتف الثابت (زائد 4.8 في المائة)، مستفيدين دائما من ازدهار خدمة البيانات (داتا).

وعلى الصعيد الدولي، حققت أنشطة المجموعة رقم معاملات بلغ 8.14 مليار درهم، بزيادة 7.4 في المائة، مدفوعا بالخصوص بنمو مداخيل الفروع الجديدة، خاصة في الكوت ديفوار والبنين والطوغو ، ونمو الأنشطة مجددا في مالي، وتزايد استعمال (داتا) و(موبايل موني).

ومن الأحداث البارزة في هذه الفترة، حيازة المجموعة، في 17 أبريل 2018، لـ10 في المائة من رأسمال أوناتيل في البورصة الإقليمية للقيم المنقولة بأبيدجان بقيمة 469 مليون درهم، مما رفع حصة مساهمتها في رأس مال فرعها ببوركينا فاسو إلى 61 في المائة.

وفي يونيو 2018، حصل فرع اتصالات المغرب في الطوغو على رخصة للهاتف المحمول للجيل الثاني والثالت والرابع صالحة حتى 31 دجنبر 2036 بمبلغ 480 مليون درهم، والذي ستتم تسويته على ثلاث دفعات سنوية ابتداء من شهر يوليوز 2018، وفق ما جاء في البلاغ نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *