اقتصاد

المغرب الثاني بشمال إفريقيا في مؤشر الأداء اللوجستي سنة 2018

حل المغرب في المرتبة الثانية على مستوى شمال أفريقيا في مؤشر الأداء اللوجستي لسنة 2018 الصادر عن البنك الدولي، متفوقا على الجزائر وموريطانيا وليبيا، ومتأخرا عن تونس.

وحسب تقرير البنك الدولي احتلت تونس الرتبة 105 عالميا، فيما تبوء المغرب الرتبة 109، والجزائر 117، وموريطانيا 135، وليبيا 154 عالميا.

وكشف تقرير البنك الدولي، عن تبؤء المغرب في المقياسات الفرعية، الرتبة 75 في مقياس الشحن الدولي، والرتبة 80 في مقياس البنية التحتية للشحن، والرتبة 92 في الجودة اللوجستية والكفاءة.

وصنف التقرير  المعنون بـ”الترابط من أجل المنافسة” المغرب في الرتبة 93 في مقياس ضبط توقيتات الشحن، والرتبة 104 في مقياس متابعة الشحنات وتتبعها، والرتبة 114 في مقياس الجمارك.

وتبوءت الإمارات المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متبوعة بقطر، وسلطنة عُمان، والسعودية، والبحرين، والكويت.

وتصدرت ألمانيا والسويد وبلجيكا واستراليا واليابان وهولندا وسنغافورة والدانمارك وبريطانيا وفلندا المراكز العشرة الأولى في الترتيب العالمي.

وتذيلت كل من أفغانستان، أنكولا، بوروندي، النيجر، سيراليون، اريتريا، ليبيا، هايتي، زمبابوي، إفريقيا الوسطى قائمة الدول في مؤشر الأداء اللوجستي.

ويقيس التقرير أداء الدول بستة مقاييس أساسية، هي الجمارك، وجودة البنية الأساسية لقطاع النقل واللوجستيك، وكفاءة وجودة الخدمات اللوجستية، والشحن الدولي، والقدرة على تتبع الشحنات، والوصول في الوقت المحدد.

وتقوم مجموعة البنك الدولي بتسجيل أداء البلدان في هذا المجال كل عامين منذ العدد الافتتاحي للتقرير والصادر في عام 2007. وتواصل البلدان مرتفعة الدخل، وخاصة في أوروبا الغربية، بشكل دائب ظهورها كزعماء عالميين في مجال الخدمات اللوجستية.

ويفسر البنك تذيل البلدان العشرة  قائمة الترتيب بكونها إما بلدان هشة متأثرة بصراعات مسلحة أو كوارث طبيعية أو اضطرابات سياسية أو بلدان غير ساحلية تواجه بطبيعتها تحديات من جانب الجغرافيا أو وفورات الحجم عند التواصل مع سلاسل التوريد العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *