https://al3omk.com/319078.html

المغرب الثاني مغاربيا في مؤشر تقدم الشباب والـ72 عالميا

حصل المغرب على المركز الثاني من بين الدول المغاربية في “مؤشر تقدم الشباب لعام 2017″، فيما احتل المرتبة الـ72 عالميا من بين 102 دولة، محرزا بذلك 57.09 نقاط في المؤشر.

ووفق التقرير الصادر سنة 2018، جاء المغرب بعد تونس التي احتلت المرتبة الأولى مغاربيا و56 عالميا، وعلى مستوى العالم العربي احتل المغرب المرتبة الثالثة بعد كل من تونس ولبنان، فيما تقدم على مصر.

ويرتكز مؤشر تقدم الشباب على 3 مقاييس (الاحتياجات البشرية الأساسية، أسس الرفاهية، الفرص)، وتنبثق عنها 12 مكونًا و60 مؤشرًا، ويعمل على يصنف 102 دولة بشكل كامل، و52 دولة أخرى بشكل جزئي.

وأكد التقرير إحراز المغرب على 70.81 نقطة في مقياس “الاحتياجات الأساسية للإنسان” محتلا بذلك الرتبة 69 عالميا، وعلى 66.33 نقطة في مقياس “أسس الرفاهية” محتلا الرتبة بذلك الرتبة 76 عالميا، وعلى 37.31 نقطة في مقياس “الفرص” متموقعا في الرتبة 97 عالميا.

وجاء في صدارة الدول العشر المتفوقة في ضمن المؤشر دول أوروبية وعلى رأسها النرويج، فيلندا، الدانمرك، أيسلندا، السويد، كندا، هولندا، سويسرا، ايرلندا، نيوزيلندا.

وتذيل قائمة “مؤشر تقدم الشباب” دول إفريقية عدة منها لموزنبيق، مالي، ليبيريا، بوركينافاسو، إثيوبيا، الكامرون، البنين، تنزانيا.

ويعد مؤشر تقدم الشباب «youth Progress index» مبادرة مشتركة بين منتدى الشباب الأوروبي، و(ديلويت)، والمعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية ، ومكتب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للمؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان: التقدم أمر حتمي، والمنظمة الدولية لأرباب العمل.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك