https://al3omk.com/329618.html

بوخريص: الهدف من إلغاء مجانية التعليم هو تحويله لـ”سلعة” قال إن المدرسة يجب أن تكون متاحة للجميع

اعتبر فوزي بوخريص أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، أن الهدف من إلغاء مجانية التعليم بالمغرب، هو تحويله لـ”سلعة وسوق” في المجتمع.

وأضاف بوخريص، في مداخلة له ضمن الندوة التي نظمتها مجلة النداء التربوي، تحت عنوان “ضرب مجانية التعليم والدعوة للدارجة” صباح اليوم السبت بالرباط، أنه اذا تأملنا تعليمنا مند عقود نجد على أنه لم يكن مجانيا، بل كان “هناك مستوى من المجانية فقط والذي هو في تراجع، وصار مهدد بشكل صريح”، مشيرا إلى أنه على مستوى الواقع كل شيء يجري كما لو أن التعليم بضاعة وخاضع لمنطق التسليع منذ عقود، وهو مكلف يستفيد منه البعض على حساب الاخر”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أنه لا ينبغي أن تتحول “التربية إلى بضاعة بأي مبرر كان، فالاستثمار في التعليم أهم من أي استثمار آخر، لكونه استثمار في المستقبل”، مشددا على أن المدرسة ينبغي أن تكون متاحة للحميع وأن تقدم الدولة مساعدة للأسر المعوزة لمواجهة نكاليفها.

وأورد بوخريص، أن “المحانية مطلب حيوي وطني وضروري للنهوض بالمجتمع، لكن هذا بالمقابل تردي جودة التعليم على حساب ضعف التجهيزات وقلة التكوين، فالدعوة للمحانية ينيغي أن تكون بتعليم جيد” وفق تعبيره.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك