https://al3omk.com/337159.html

خبيرة: المغرب لا يتوفر على رؤية للتعليم والاستعجال سبب الفشل قالت يجب أن تكون للمغرب سياسة لغوية واضحة

قالت خبيرة اللسانيات الاجتماعية وديداكتيك اللغات، يمينة القراط العلام، إن “الاستعجال هو السبب الرئيسي في فشل منظومة التعليم بالمغرب”، موضحة في حوار مع جريدة “العمق”، أن المغرب لا يتوفر على رؤية متكامل للتعليم، وتابعت “يجب أن تكون السياسة اللغوية للبلاد واضحة”.

ورأت الخبيرة مع منظمة اليونسكو في اللغات المهددة بالانقراض في “التراجع الذي وقع في 2016، لما قام المجلس الأعلى للتربية والتكوين بالرجوع للغة الفرنسية، أنه يتضمن رسالة واضحة للمجتمع المغربي وهي الاعتراف أن التعريب قد فشل وأن عملية التعريب لم تكن ناجحة”.

وقالت العلام “أنا أظن أنه من العيب أن نحمل فشل المنظومة التربوية للغة العربية.. التعريب لم يفشل لأنه اعتمد اللغة العربية، ولكنه فشل بسبب عدم أخذ المسؤولين الوقت الكافي لتطوير الرؤية والبرامج وتهيئة المختصين وإعطاء التكوين المستمر للأساتذة حتى يتعاملوا مع اللغة العربية وقد عشت هذه التجربة”.

وتابعت نائبة العميد المكلفة بالبحث العلمي والتعاون “أظن أنه من مسؤولية الدولة أن تُعين خبراء في تطوير البرامج، وأن يكون هناك فريق متكامل لدراسة كل نص نص أدرج في الكتاب المدرسي. وكل كلمة كلمة أدرجت لابد أن يكون من ورائها درس أخلاقي أو رسالة للمتعلم حتى نربي أبناءنا على المبادئ والأخلاق”.

وأوضحت المتحدثة أن “اختيار النماذج والنصوص خاصة في السنوات الأولى للطفل هو من مسؤولية الدولة، لذلك يجب أن نختار من بين النصوص تلك التي تحتوي على درس أخلاقي للطفل ونموذج ناجح يحترم المبادئ.. فإذا أدخلت المدرسة أمورا تافهة فكأننا نحكم على هذه الأجيال التي ستتعرض لهذا البرامج بمستقبل غير مضمون وبالفشل”.

ورأت الخبيرة اللغوية ومديرة مركز الدكتوراه أن “اللغة العربية إن كانت غائبة من ساحة البحث العلمي فلأن العرب لم يقوموا باللازم للنهوض بها. والبحث العلمي في العالم العربي هو متأخر ومتأخر جدا، إذا كيف يمكن الرقي باللغة العربية؟ إن لم يرق بها أصحابها فلا أحد سيأتي ويأخذ بيدها لتصبح لغة العلم”.

وشددت على أن “قيمة اللغة بقيمة المجتمع الذي يتحدث بها، فاللغة هي أداة في يد المجتمع إذا رقي بها رقيت وإذا أهملها أصبحت دون قيمة واندثرت، ما الذي أعطى القوة للغة الانجليزية؟ هم أصحاب اللغة الانجليزية.. وإذا نحن فكرنا في اللغة العربية فيجب أن نتساءل ماذا فعل العرب ليرقوا بلغتهم؟ وهنا أتكلم عن أصحاب الأموال الطائلة بالشرق الوسط الذين لم يستثمروا ولو نسبة قليلة لتطوير العربية”.

وفي ما يلي “فيديو” الجزء الثاني والأخير من الحوار

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك