أخبار الساعة، مجتمع

12 تدخلا جراحيا مجانيا.. قافلة “القلب المفتوح” تحط الرحال بالراشيدية

نظمت المديرية الجهوية لجهة درعة-تافيلالت، قافلة طبية حول جراحة القلب والشرايين (القلب المفتوح) في نسختها الثالثة بالراشيدية ما بين 26 و30 شتنبر 2018، بشراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، وبدعم من مجلس جهة درعة تافيلالت، وبتنسيق مع جمعية أساتذة كلية الطب بمراكش، إلى جانب جمعية القلب السليم بمستشفى الأمير سلطان ابن عبد العزيز التابع للمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالراشيدية.

وأوضح بلاغ صحفي توصلت جريدة العمق بنسخة منه، أن القافلة استهدفت 12 مريضا بتشوه الصمّامات القلبية الناتج عن داء الروماتيزم، وهم من حاملي بطاقة المساعدة الطبية ” راميد” وكذا المرضى غير القادرين على مصاريف هذه العملية الجد مكلفة.. حيث استفاد هؤلاء من تدخلات جراحية مجّانية من أجل استبدال الصمّام التالف بآخر اصطناعي، تحت إشراف فريق طبي وتمريضي متخصص في جراحة القلب والشرايين.

ومن ضمن أهداف هذه القافلة وحسب نفس المصدر، تطوير هذا التخصص بالجهة، وتقريب هذا النوع من العمليات الجراحية الدقيقة من ساكنة هذا الإقليم نظرا لبعده عن المراكز الاستشفائية الجامعية.

وتجدر الإشارة إلى أنّه تم تدريب ثمانية ممرضين من أبناء المدينة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، لمواكبة مشروع إحداث مصلحة خاصة لجراحة القلب والشرايين بالراشيدية لتخفيف العبء المادي عن المواطنين الذين ينحدرون من مختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *